Skip to main content

أنشطة الوحدة

أولاً: القدرة المؤسسية:

 1 - الخطة الإستراتيجية

 

  • ۱- خطة استراتيجية معتمدة وموثقة ومعلنة ومرتبطة بخطة الجامعة.
  • ۲- تم تحديث واعتماد رؤية ورسالة الكلية وآليات محدده للمراجعة الدورية للرؤية والرسالة.
  • ۳- سياسات متنوعة للكلية في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وسياسات مالية.
  • ٤- خطة تنفيذية Action Plan لتطبيق إستراتيجية الكلية تم إعدادها بمعرفة الكلية وهى تغطى الغايات والأهداف الإستراتيجية للكلية وتتضمن الأولويات والأنشطة والمهام المطلوب تنفيذها وبها آليات لتنفيذ هذه الأنشطة والمهام وبها تحديد دقيق لمسئوليات تنفيذ الأنشطة والمهام التي تتضمنها الخطة و تتضمن الخطة الجدول الزمني للتنفيذ.
  • ٥- مؤشرات للتقييم وتتضمن الخطة تصرفات أو قرارات تتعلق بإدارة المخاطر وتم ترجمة الخطة التنفيذية إلى موازنة مالية تقديرية روعي فيها الارتباط بين إستراتيجية الكلية واستراتيجيه الجامعة .
  • ٦- تحديد الوضع التنافسي والسمات التنافسية ودورها في خدمة المجتمع.

 

  2- الهيكل التنظيمي:

 

  • ۱- دراسة الهيكل التنظيمي الحالي المعتمد ومدي ملائمتة لطبيعة نشاط الكلية.
  • ۲- استحداث بعض الوحدات الجديدة مثل خدمة المجتمع ووحدة إدارة الأزمات والكوارث.
  • ۳- اضافة بعض الوحدات ذات الطابع الخاص موجودة داخل هيكل الكلية.
  • ٤- ويتصف الهيكل التنظيمي الحالي للكلية بوضوح خطوط السلطة وتحديد الاختصاصات لكل عضو من أعضائها وتدار الكلية بواسطة مجلسها المقرر طبقا لقانون تنظيم الجامعات.
  • ٥- يعتمد هيكل الكلية علي التفويض في السلطات.
  • ٦- إدارة متخصصة بالكلية لمواجهة الأزمات والكوارث.
  • 7- توجد بالكلية وحدة لضمان الجودة والاعتماد ويوجد لها هيكل تنظيمي معتمد وموثق ولها لائحة معتمدة من مجلس الكلية.
  • 8- التوصيف الوظيفي شامل وموثق لجميع وظائف الكلية.


 

  3 – القيادة والحوكمة:

 

  • ۱- معايير معتمدة ومعلنة لاختيار القيادات الأكاديمية والأدارية.
  • ۲- تتبنى الكلية نمط قيادة ديمقراطي يشجع على المشاركة وإبداء الرأي وحرية النقد والابتكار.
  • ۳- خطة للتدريب توفرها الكلية وذلك لتنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية كما يتم استخدام إجراءات محددة لتنفيذ البرامج/ الدورات التدريبية للقيادات الأكاديمية و هذه الإجراءات معلنة على الموقع الإلكتروني للجامعة و معتمدة.
  • ٤- يتم استطلاع رأى المتدربين في جميع البرامج التدريبية عن طريق القائمين بعملية التدريب وذلك قبل وبعد التدريب.
  • ٥- يتم التوثيق عن طريق التسجيل على قواعد البيانات وبرالمج الـ MIS.
  • ٦- دعم نظم الجودة الداخلية من خلال توفير مكان ملائم ومجهز وبه كوادر مؤهلة ومدربة وتقدم الكلية الدعم المعنوي لمدير وحدة الجودة و العاملين.
  • 7- خطة تنمية الموارد الذاتية ودرو القيادات في تنمية التمويل الذاتي والتفاعل مع القطاعات الأنتاجية.


 

  4- المصداقية والأخلاقيات:

 

  • ۱- تلتزم الكلية بحقوق الملكية الفكرية والنشر في حدود القواعد المنظمة لذلك.
  • ۲- تم عمل ميثاق أخلاقي للآداب المهنة والبحث العلمي وتوجد إجراءات محددة ومعلنة لضمان العدالة وعدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس، الهيئة المعاونة، الطلاب،
  • ۳- يتم التعامل مع الشكاوى والمقترحات وتوجد آلية محددة لفحص هذه الشكاوى والمقترحات والتعامل معها،
  • ٤- خطة معلنة وموثقة ومعتمدة توضح اختصاصات الأطراف المختلفة في الكلية ويلتزم جميع العاملون بالكلية بأخلاقيات الوظيفة.
  • ٥- توفر الكلية المعلومات التي تغطى أنشطتها المختلفة لحد ما. ويتم ذلك عن طريق موقعها الإلكتروني، دليل الكلية، النشرات، التقرير الدوري للكلية، لوحات الحائط، الندوات والمؤتمرات العلمية.


 

  5 – الجهاز الإداري::

 

  • ۱- تحدد الكلية الاحتياجات التدريبية للعاملين بصفة دورية وتستخدم آليات لتنفيذها ويتلاءم توزيع الموارد البشرية المتاحة وفقا للاحتياجات الفعلية.
  • ۲- خدة لتنمية مهارات القيادات الأكاديمية.
  • ۳- توفير المناخ الصحي في المباني وتتوفر التجهيزات الضرورية للعمل
  • ٤- يتم ربط الحوافز / المكافآت بمستويات الأداء
  • ٥- تستخدم الكلية نظم تقويم لتقييم أداء العاملين وتهتم الكلية بقياس مستوى الرضا الوظيفي للقيادات الإدارية والعاملين.


 

  6- الموارد المالية والمادية:

 

  • ۱- الموارد المالية متمثلة في الميزانية السنوية المخصصة للكلية من قبل الجامعة كافية – إلى حد ما – لتحقيق رسالتها وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية فبالإضافة إلى الميزانية المخصصة من الجامعة تستفيد الكلية من دخل الوحدات ذات الطابع الخاص و إيرادات المزرعة بأنشطتها المختلفة.
  • ۲- تتناسب مساحة المباني لاحتياجات الكلية ومزاولة أنشطتها التعليمية والبحثية ومن حيث التصميم والمساحة فيوجد بالكلية عدد 4 مدرج وعدد 36 معمل بحثي و عدد 2 مكتبة وعدد 2 مزرعة إحداهما ملحقة بالكلية تبلغ مساحتها 120 فدان، والأخرى بالوادي الأسيوطي تبلغ مساحتها 200 فدان.
  • ۳- تتصف مباني الكلية بالنظافة وتعطي إحساس بالجمال مثال ذلك التهوية، الإضاءة الطبيعية تتمتع جميع مباني الكلية من مدرجات وقاعات تدريسية بالتهوية والإضاءة الطبيعية والصناعية.
  • ٤- وجود وحدة للصيانة وتوجد خطة موثقة لدعم وصيانة البنية التحتية بالكلية يتم التنسيق مع إدارة الجامعة لاستخدام ملاعب الجامعة ومسرحها لممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة.
  • ٥- وتم تخصيص مكان وتجهيزه بالأجهزة الرياضية المناسبة لممارسة بعض الأنشطة الطلابية للكلية موقع على شبكة الانترنت يتم تحديثه بصفة دورية http://www.aun.edu.eg/arabic/fac_agr.
  • ٦- خدمة الإنترنت بالكلية متاحة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.
  • 7- يوجد بالكلية أنظمة للمراجعة والرقابة الدورية على استخدام موارد الكلية المادية


 

  7- المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:

 

  • ۱- خطة معتمدة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة.
  • ۲- تقوم الكلية ببعض الممارسات الفعلية مثل عقد بعض الندوات والمؤتمرات والقوافل الإرشادية في قرى ومراكز محافظة أسيوط لتوعية المزارعين بالعمليات الزراعية المناسبة للمحاصيل الحقلية والبستانية وكذلك الوقاية والعلاج من الأمراض والحشرات التي تصيب هذه المحاصيل وبعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية مشاركين في المشروعات الإرشادية البحثية بالاشتراك مع وزارة الزراعة أو أكاديمية البحث العلمي .
  • ۳- ويوجد بالكلية وحدة إدارية تابعة لوكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة يوكل إليها إعداد برامج التوعية المجتمعية وكذلك تنفيذها ومتابعتها وتقويمها.
  • ٤- تشارك بعض الأطراف المجتمعية في مجلس الكلية فقط مثل مشاركة وكيل وزارة الزراعة بأسيوط وكذلك رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي بأسيوط وعميد المعهد العالي للتعاون والإرشاد الزراعي بأسيوط كما يشارك بعض رجال الأعمال والمستفيدين في مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية.يقوم بعض السادة أعضاء هيئة التدريس بتقديم استشارات فنية لمزارع القطاع الخاص والمجتمع المحيط


 

  8- التقويم المؤسسي و إدارة الجودة:

 

  • ۱- توجد وحدة لضمان الجودة بالكلية، تقوم بعملية التقويم للكلية بصفة مستمرة مع نهاية كل عام دراسي، وذلك لتحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد مواطن الضعف وعلاجها.
  • ۲- تستطلع وحده ضمان الجودة آراء الطلاب في المقررات الدراسية، والعملية التعليمية، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والجهاز الإداري، والموارد المتاحة بالكلية ويتم هذا الاستطلاع علي جميع الطلاب من جميع الفرق الدراسية،
  • ۳- يتم تحليل النتائج إحصائياً، ومناقشتها في مجلس الكلية لاتخاذ القرارات المتعلقة بالتطوير..
  • ٤- تهتم الكلية بمتابعة التقويم الذاتي وتطوير أداء الكلية بناء علية بعد مناقشته مع الأطراف المعنية، وتقارن الكلية نتائج عملية التقويم الذاتي للكلية سنويا للتعرف علي مدي نمو عملية التحسن. تناقش وتراجع الكلية نتائج التقييم الذاتي مع بعض الأطراف ذات العلاقة (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، العاملون، والأطراف المجتمعية وممثلي منظمات سوق العمل)، وتحرص الكلية علي الاستفادة من نتائج النقاش والمراجعة أهميه كبيرة بالاستفادة منها، ومتابعة ما تم إنجازه من توصيات. تم تفريغ النتائج وتحليلها وإرسالها إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة ونشرت في كتاب دراسة نتائج ومؤشرات أداء المرحلة الجامعية الأولى
  • ٥- يتم إرسال ملخص التغذية الراجع الخاص بآراء الطلاب وتلقى ردود السادة أعضاء هيئة التدريس عن تلك التغذية الراجعة ورفع الأمر إلى إدارة الكلية لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.
  • ٦- تقوم الوحدة بتحديث ومراجعة توصيف المقررات الخاصة بالبرامج والمقررات الدراسية بالكلية ومراجعة تقارير المقررات والبرامج الدراسية للبرامج المختلفة بالكلية.
  • 7- حصر مقترحات التطوير ورفعها إلى إدارة الكلية لاتخاذ اللازم.
  • 8- نشر ثقافة الجودة للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بالكلية.
  • 9 - دراسة نقاط الضعف والقوة في الكلية وسبل تقوية نقاط الضعف وتعظيم نقاط القوة بها.
  • 10 - عمل خطة للتطوير والتعزيز واتخاذ بعض القرارات التصحيحية للأداء الكلي للكلية في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
  • 11 - دعم القيادات الأكاديمية لوحدة ضمان الجودة.

 

  ثانياً: الفاعلية التعليمية

 1- الطلاب والخريجون:

  • ۱- تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والفعاليات والأهداف الإستراتيجية حيث يتم قبول الطلاب وفقاً لقواعد القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
  • ۲- تسم سياسات توزيع الطلاب على التخصصات المختلفة بالشفافية فهي معلنة بدليل الطالب ومكتب شئون الطلاب. و هي معلنة بدليل الطالب. وتتصف الكلية بعدم وجود زيادة في كثافة الطلاب. وسياسة التحويل من الكلية وإليها موضحة بلائحة الكلية. ولا يوجد طلاب وافدين في مرحلة البكالوريوس ولكن يوجد مجموعة طلاب بالدراسات العليا.
  • ۳- يتم إجراء استقصاء لقياس رضاء الطلاب عن سياسة القبول. ويوجد خطة لدعم الطلاب تشمل دعم الكتاب والوجبات الغذائية والرعاية الطبية والنقل كما يتم تطبيق استبيان لقياس حاجات الطلاب من الدعم. وتعلن سياسات الدعم في مكتب شئون الطلاب ومكتب رعاية الشباب موضحة لمعايير توزيع الدعم. يوجد مستشفى خاص للطلاب بالجامعة وهى مجهزة للحالات الطارئة.
  • ٤-ويوجد بها كل المستلزمات اللازمة للحالات الطارئة . يتم صرف مكافآت للطلاب المتفوقين. يوجد دليل للطالب ويتم تحديثه سنوياً ويحصل عليه الطالب مجاناً من إدارة رعاية الشباب بالكلية أو مكتب وكيل الكلية لشئون الطلاب.
  • ٥- نظام الإرشاد الأكاديمي بالكلية
  • ٦- تقديم خدمات للخريجين.
  • 7- اتصالات مع الخريجين بالكلية وبالذات قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع.
  • 8- تشجيع ممارسة الأنشطة الطلابية

 

  2- المعايير الأكاديمية:

 

  • ۱- * تبنت الكلية المعايير الأكاديمية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد NARS وتم نشرها وتعميمها على أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  • ۲- ومن الملاحظ أن جميع المعايير يتم تحقيقها بشكل مرضى ما عدا معيار استخدام تكنولوجيا المعلومات لازال بحاجة إلى تحسين وقد قامت الكلية بعقد عدة دورات للتوعية بالمعايير الأكاديمية واستخدام تكنولوجيا المعلومات. وقد بنيت البرامج التعليمية في ضوء المعايير الأكاديمية التي تبنتها الكلية بدليل تعديل لائحة الكلية واقتراح لائحة جديدة بنظام الساعات المعتمدة تم اعتمادها من لجنة قطاع التعليم الزراعي وبدأت الدراسة بها من بداية العام الدراسي 2009/2010.


 

  3- البرامج التعليمية/ المقررات الدراسية:

 

  • ۱- تحرص الكلية علي تلبية احتياجات المجتمع علي مستوي مصر وخاصة صعيد مصر من خلال برامجها التعليمية حيث تمنح جامعة أسيوط بناءً على طلب مجلس كلية الزراعة درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية في خمسة عشرة برنامج تعليمي.
  • ۲-مقدمة بذلك بعض الإسهامات في تحقيق خطط التنمية القومية وتم تصميم هذه البرامج وتنفيذها في ضوء متطلبات سوق العمل التي تم حصرها من خلال الاستبيانات التي تم تصميمها وتوزيعها علي المستفيدين وتحليلها إحصائيا وتم في ضوئها بناء تلك البرامج وتلي ذلك استبيانات تستطلع رأي أصحاب العمل في هذه البرامج.
  • ۳- يوجد بوحدة الجودة بالكلية توصيف واضح وموثق ومعلن للبرامج الدراسية الخمسة عشر وكذلك للمقررات الدراسية، وتحرص الكلية علي أن تكون مخرجات التعلم المستهدفة لكل برنامج محققة من خلال مقرراته وأن تحقق هذه المخرجات أهداف البرنامج ويتم مناقشة ذلك بالتقرير السنوي لكل برنامج وعرضه ومناقشته بمجلس القسم المختص والمؤتمر السنوي للقسم.
  • ٤-لائحة دراسية جديدة بنظام الساعات المعتمدة بدأت الدراسة بها في العام الجامعي 2009/2010.

 

  4- التعليم والتعلم و التسهيلات المادية للتعلم:

 

  • ۱- توجد إستراتيجية للتعليم والتعلم في الكلية معتمدة وموثقة وتم إعداد خطة إستراتيجية للكلية من خلال مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP. ولا توجد بالكلية أنماط للتعلم غير التقليدية.
  • ۲- يتم مراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم دورياَ في ضوء نتائج الامتحانات/نتائج الاستقصاء الموجهة للطلاب/ أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. ويتم بعض الممارسات الفعلية للتعلم الذاتي. وتوجد بعض السياسات المتبعة من جانب الكلية في التعامل مع مشكلات التعليم التي تواجهها ومن بين هذه المشكلات: الكتاب الجامعي، زيادة أعضاء هيئة التدريس، ضعف حضور الطلاب.
  • ۳- يوجد بالكلية برامج معتمدة للتدريب الميداني للطلاب ويتم الإشراف الكامل علي البرنامج من قبل أعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم. أساليب تقويم الطلاب تتم من خلال امتحانات عمليه وأعمال سنه وسيمينار وامتحان تحريري،
  • ٤-يتم تحديد لجان الممتحنين لكل مادة ويتم وضع الامتحانات من خلال هذه اللجان ويتم عقد اللجان في المواعيد المحددة وطبقا للوائح وذلك قبل الامتحان النظري بشهر علي الأقل.
  • ٥-تتم مراجعة وتحليل نتائج تقويم الطلاب ويتم عرضها علي الأقسام ومجلس الكلية. ويتم الإعلان عن جداول الامتحانات في المواعيد المناسبة بعد اخذ رأى الطلاب. يتم استخدام الكتاب الجامعي لكل ماده ولا يتم إجبار الطلاب علي شراء الكتاب الجامعي. ومساحة المكتبة متناسبة وأعداد الطلاب بالكلية حيث يوجد بالكلية مكتبة للطالب وأخرى للدراسات العليا ومكتبة للدوريات العلمية.
  • ٦- يتوفر بالكلية مجموعه من معينات التعليم والتعلم وتشمل معامل ومزارع متخصصة بكل قسم وفقا لطبيعة الدراسة بها، كذلك يوجد بكل المدرجات أجهزة عرض وموصلة بالإنترنت كذلك جاري إمداد بعض المعامل ببعض الأقسام بأجهزة العرض،
  • 7- إعداد معامل مركزية للطلاب ومعامل كمبيوتر للطلاب وأعضاء هيئه التدريس ومتصلة بالإنترنت.
  • 8- سياسات معلنة للتعامل مع مشاكل الطلاب ومشاكل التعلم واليات التعامل معها.

  5- أعضاء هيئة التدريس

 

  • ۱-تقوم الأقسام في ضوء إعداد الطلاب وساعات التدريس والتخصصات المتاحة لأعضاء هيئة التدريس بوضع خطة خمسيه للتعيين يتم اعتمادها من مجلس الكلية ويتم التعيين وفقا للقواعد والقوانين المعمول بها.
  • ۲-حصر اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  • ۳- حصر بالتخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس ومدي ملائمة التخصص العلمي للعضو مع المقررات التي يشارك فى تدريسها .
  • ٤-اليات للتعامل مع الفائض أو العجز فى هيئة التدريس .
  • ٥-خطة لتدريب وتنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه .
  • ٦- تقييم أداء ورضاء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه .
  • 7-مكتبة الكلية مجهزة بمراجع دراسية حديثة وأجهزة حاسب آلى ومتصلة بشبكة المعلومات الدولية .

  6- البحث العلمي

 

  • ۱-خطة موثقة ومعتمدة للبحث العلمى بالأقسام المختلفة وخطة بحثية مشتركة بين الأقسام .
  • ۲-حصر كفاءة العملية البحثية .
  • ۳-مساهمة البحث العلمى فى دعم وتعزيز العملية التعليمية .
  • ٤-توفير جزء من التمويل الذاتى للبحث العلمى .
  • ٥-حصر الانشطة العلمية والمشروعات البحثية .
  • ٦- تقييم أداء ورضاء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه .
  • 7-مكتبة الكلية مجهزة بمراجع دراسية حديثة وأجهزة حاسب آلى ومتصلة بشبكة المعلومات الدولية .

  7- الدراسات العليا:

 

  • ۱-تحرص الكلية على تقديم مجموعة من برامج الدراسات العليا تتناسب مع مكانة الكلية العريقة وسمعتها على مستوى العالم العربي من جهة وبما يلبى احتياجات سوق العمالة واحدث الاتجاهات العلمية والبحثية من جهة أخرى بما يسهم في تحقيق رسالة الكلية.
  • ۲-حصر الدرجات الممنوحة خلال الخمس سنوات الأخيرة .
  • ۳-نشر الإجراءات الإدارية والعلمية الخاصة بالتسجيل للدرجات العلمية بإدارة الدراسات العليا بالكلية وبأدلة الطلاب وعلى موقعها الالكتروني ويتم اختيار لجنة الإشراف بناءا على نظم معمول بها في الأقسام العلمية ترتبط بالتخصص المطلوب التسجيل علية، كما يتم أخذ رأى الأقسام في أيه مقترحات من شانها تطوير العمل في إجراءات التسجيل و الإشراف وتتم إجراءات التسجيل يدويا، وسوف يبدأ ميكنة إجراءات التسجيل بنهاية فترة إعداد هذا التقرير
  • ٤-تقويم طلاب الدراسات العليا بوسائل متنوعة في ضوء طبيعة المحتوى العلمي لمقررات الدراسات العليا تشتمل على جلسات نقاش (سيمنارات) – اختبارات شفوية – اختبارات تحريرية وعملية – تقديم أبحاث وأعمال فصلية – تقارير.
  • ٥-تقوم الكلية باستقصاء رأى الطلاب في برامجها من خلال عدة وسائل منها نموذج استبيان لقياس رضا طلاب الدراسات العليا سيتم توزيعه عليهم عند الانتهاء من إعداده ومن المستهدف .
  • ٦- قيام وحدة الجودة بالكلية بتحليل نتائج هذا الاستبيان ومن المستهدف أيضا تضمين توصيف كل مقرر لطرق التقويم المختلفة ووضعها في الاعتبار وذلك حسب طبيعة الدراسة به.
  • 7-توصيف برامج ومقررات الدبلوم والماجستير والدكتوراة للاقسام المختلفة .
  • 8- نظام للتسجيل والاشراف العلمى .
  • 9- حصر الموارد البشرية والمادية المتاحة لبرامج الدراسات العليا .
  • 10- حصر الالتحاق ببرامج الدراسات العليا .
  • 11- قياس رضا طلاب الدراسات العليا .

 

  8- التقويم المستمر للفاعلية التعليمية:

 

  • ۱- تتبنى الكلية سياسة للتطوير الشامل والمستمر تتناغم مع رسالة الكلية وتأخذ في الاعتبار الإمكانيات المتاحة والاحتياجات المطلوبة للتطوير المستقبلي حيث تم إعداد هيكل لائحة جديدة بنظام الساعات المعتمدة تتلاءم مع متطلبات الهيئة القومية لتوكيد الجودة. كما تهتم الكلية بتنمية الموارد البشرية باستمرار بالتعاون مع برنامج الجامعة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم والعاملين كذلك يخضع الفنيون بالمعامل لدورات تنموية يقدمها المشروع لتدريب الفنيين.
  • ۲-تعمل الكلية عند تطبيق سياساتها والقواعد المنظمة لتحقيق أهداف الجودة في إطار القواعد التي حددتها الخطة الإستراتيجية للجامعة.
  • ۳-يوجد نظام داخلي متكامل لإدارة الجودة يتولى تنفيذه وحدة إدارة الجودة بالكلية.
  • ٤-نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين .
  • ٥-آليات مستحدثة لتفعيل نظم المسائلة والمحاسبة في الكلية فيما يخص تحسن الفاعلية التعليمية.