Skip to main content

لهيكل التنظيمي للوحدة

الهيكل التنظيمى للوحده

p اختصاصات مجلس إدارةوحدة ضمان الجودة بالكلية:

يتولى مجلس إدارة الوحدة إقرار السياا ت وبرامج ونظم العمل التي تحقق أهداف الوحدة في ضوء إستراتيجية جودة التعليم بالكلية والجامعة،وفي إطارالقوانين واللوائح المنظمة ويختص بما يلي:
1. وضع النظام الداخلي للعمل في الوحدة وتحديد الاختصاصات وتوصيف واجبات العاملين بها.
2. النظر في التقاريرالمقدمة بواسطة مديرالوحدة حول سير العمل، وكذلك التقارير الخاصة بالأقسام المختلفة للكلية.
3. مراجعة وتحديث رسالة الكلية وفقًا للتطورات التي تستلزم ذلك،وتطوير نظام العمل بما يحقق رسالة الكلية.
4. إقرارنظم التفاعل التي تكفل حسن التعاون مع الجهات ذات العلاقة بأنشطة تطويرالتعليم العالي،ونظم ضمان الجودة والاعتماد.
5. دراسة خطط التحسين التنفيذية المقدمة من مديرالوحدة والمنبثقة من الخطة الإستراتيجية
6. لمجلس الإدارةاقتراح تحديد قيمة بدل حضور الجلسات للأعضاء ويرفع الأمر للسيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة.
7. لمجلس الإدارة بناء"على اقتراح مدير الوحدة توزيع مكافأة تشجيعية لأعضاء المجلس التنفيذي للوحدة والإداريين بالوحدة نظير الجهود غير العادية فى تنفيذ أنشطة الجودة بالكلية على ان تعتمد من عميد الكلية.
8. متابعة قرارات المجلس التنفيذي للوحدة.
9. اعتماد التقرير السنوي للوحدة وإرساله إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.

ثانياً: (أ) المجلس التنفيذي للوحدة:
يتولي تنفيذ قرارات مجلس الإدارة وتنفيذ أنشطة الوحدة بالكلية ويتكون من:
1- لجنة التوعية والإعلام والملكية الفكرية.
2- لجنة التدريب.
3- لجنة تصميم وتنفيذ وتحليل الاستبيانات.
4- لجنة شئون التعليم والطلاب.
5- لجنة الدراسات العليا والبحوث والأنشطة العلمية.
6- لجنة العلاقات العلمية والثقافية.
7- لجنة المكتبات .
8- لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
9- لجنة المختبرات والأجهزة العلمية.
10- لجنة الإمتحانات.
11- لجنة الارشاد البيطري والاتصال الخارجي.
12- لجنة شئون الخريجين والوافدين.
13- لجنة الاعداد المهني للطلاب.
14- لجنة الأزمات والكوارث.
15- لجنة الشئون المالية والإدارية.
16- لجنة تنفيذ وتقييم أنشطة الجودة والمراجعة الداخلية.

(جـ) مدير وحدة ضمان الجودة:
يتم تعيين مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية بقرار من عميد الكلية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

اختصاصات ومهام مدير الوحدة :
1- دعوة المجلس التنفيذي للوحدة للاجتماع ورئاسة جلساته.
2- إعداد خطط العمل اللازمة.
3- الإشراف على نظام العمل بالوحدة ومتابعة الأعمال اليومية والتنسيق بين العاملين بالوحدة.
4- إعداد تقارير شهرية عن تطور العمل بالوحدة تتضمن الانجازات والنواقص والمشاكل وتصوره وفقًا للمهام المنوطة به.
5- مدير الوحدة له كافة الصلاحيات اللازمة لتسيير العمل وذلك في إطار الصلاحيات المخولة إليه من مجلس إدارة الوحدة.
6- اعتماد مستندات صرف المكافآت والحوافز للعاملين ورفعها إلى السيد عميد الكلية.
7- الاختصاصات الأخرى التي يفوضه فيها مجلس الإدارة.
8- تمثيل الوحدة أمام الغير.
9- إعداد التقريرالسنوي للوحدة ورفعه إلى مجلس الكلية لاعتماده.
10- متابعة أداء القيادات الأكاديمية والإدارية بالكلية.
(د) نائبمديرالوحدة:
يتولي نائب مدير الوحدة ادارة شئون الوحدة والقيام بكافة اختصاصات ومهام مدير الوحدة وذلك في الحالات التي يتعذر فيها تواجد مدير الوحدة ويكون ذلك بتكليف من السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الادارة بناء على طلب مقدم من مدير الوحدة.

(هـ) اختصاصات ومهام لجان المجلس التنفيذي للوحدة :
يتولى المجلس التنفيذي للوحدة الاختصاصات الآتية:
1- لجنـة التوعية والإعلام والملكية الفكرية:
المسئول عن التنفيذ : شعبة التوعية والإعلام و تختص هذه اللجنة بما يلي
إصدار نشرة شهرية تحتوي علي الجديد في مجال الجودة وكذلك أخبار السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين من تهاني وتعازي وزواج وترقيات وكذلك أخبار الأقسام والكلية والجامعة من تعيينات وسفر ووصول وخلافة.
عمل لوحة إعلانات ثابتة خاصة بشعبة التوعية والإعلان محددة بمكان مميز بالكلية خاصة بالتوعية والإعلام عليها كل أخبار الكلية وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وخلافة.
2- لجنـة التدريب:
المسئول عن التنفيذ : وحدة التدريب والتنمية البشرية و تختص هذه اللجنة بما يلي
إعداد قائمة بالبرامج التدريبية التي ينظمها مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وضع خطة للتدريب سنوية فى مختلف المجالات للسادة :
أعضاء هيئة التدريس
الهيئة المعاونة
العاملين بالكلية والمستشفي البيطري التعليمي
عمل استبيانات قبل وبعد الحصول علي الدورات التدريبية لتقييم مستوي المتدرب بعد أداء التدريب.
عمل سجل كامل بكل دورة تدريبية علي حده تحتوي علي أسماء السادة المتدربين ونوع الدورة وميعاد ومكان انعقادها والاستبيانات الخاصة بها والصور التسجيلية لها.
3- لجنـة شئون التعليم والطلاب:
المسئول عن التنفيذ : لجنة شئون التعليم والطلاب المنبثقة عن مجلس الكلية و تختص هذه اللجنة بما يلي:
متابعة توصيف البرامج والمقررات الدراسية في ضوء ما اعتمدته الكلية من معايير أكاديمية مرجعية وبما يضمن إكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل.
عمل قاعدة بيانات تحتوي علي جميع الخدمات الطلابية التى تقدمها الكلية للطلاب سواء كانت دعم مادي أو اجتماعي وتحديثها بإستمرار.
عمل قاعدة بيانات بالرحلات العلمية والترفيهية التى تقوم بها الكلية كل عام وتحديثها بإستمرار.
عمل قاعدة بيانات بجميع الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية التى تقوم بها الكلية وتحديثها بإستمرار.
وضع المقررات الإلكترونية التي تم الانتهاء منها علي موقع الكلية وتشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس علي الانتهاء من تحويل جميع المقررات إلي مقررات إلكترونية لوضعها علي موقع الكلية.
الاستفادة من مخرجات شعبة تصميم وتنفيذ وتحليل الاستبيانات في تطوير المقررات والبرامج التعليمية.
متابعة صياغة وتوثيق واعتماد إستراتيجية للتعليم والتعلم والدعم والإرشاد الطلابي بما يساعد في تحقيقهم للمعايير الأكاديمية ويدعم قدراتهم وإمكانيتهم العلمية والشخصية.
تقييم مصادر التعليم والتعلم ودراسة ظروف الطلاب ومدى توافر وسائل التعليم والإمكانيات اللازمة للتعلم والدعم المالي والاجتماعي للطلبة.
متابعة شكاوى الطلاب واقتراح الحلول للمشاكل.
مراقبة تطبيق معايير الجودة في كل ما يخص العملية التعليمية وشئون الطلاب وتشمل:
توافر دليل الطلاب للطلبة الذين يدخلون الكلية لأول مرة.
مراجعة توصيف وتقرير البرامج والمقررات الدراسية.
تطبيق معايير الجودة المتفق عليها في أوجه الدعم الأكاديمي للطلاب (المتعثرين والمتفوقين).
مراقبة عملية استبيان أراء الطلاب في العملية التعليمية وأعمال الامتحانات من حيث انتظام التوقيت ونشر النتائج وأعلام الطلاب بما تم اتخاذه من خطوات تصحيحية في حال وجود تقصير.

4- لجنـة تصميم وتنفيذ وتحليل الاستبيانات:
المسئول عن التنفيذ : السيد الأستاذ / رئيس المكتب الفني لوحدة ضمان الجودة وتختص هذه اللجنة بما يلي:
تصميم تنفيذ الاستبيانات التي تخدم استطلاع الآراء في كل المجالات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع.
الإشراف علي تطبيق هذه الاستبيانات.
تحليل الاستبيانات بالتعاون مع لجنة التقويم المستمر والمراجعة الداخلية ووضع خطط التحسين.
إجراء المقارنة بين مستويات الأداء في السنوات المختلفة.
اقتراح الممارسات المطلوبة لتعزيز نقاط القوة والقضاء على أي سلبيات تظهرها الاستبيانات.
إرسال نسخة من نتائج تحليل الاستبيانات لمسئولي اللجان الأخرى للاستفادة منها في المتابعة والتقييم.

5- لجنـة الدراسات العليا والبحوث:
المسئول عن التنفيذ : لجنة الدراسات العليا والبحوث المنبثقة عن مجلس الكلية وتختص هذه اللجنة بما يلي:
متابعة توصيف البرامج والمقررات الدراسية في ضوء ما اعتمدته الكلية من معايير أكاديمية مرجعية وبما يضمن إكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل.
اعداد خطة الدراسات العليا والبحوث العلمية في الكلية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام ومتابعة تنفيذ هذه الخطة في الأقسام المختلفة.
اعداد مشروع ميزانية البحث العلمي في الكلية وتوزيعها وفقا للبرامج المقترحة ووضع النظم العامة لطريقة التصرف في بنودها المختلفة والعمل على توفير الامكانات اللازمة لتنفيذ برامج البحوث.
تلقى المشكلات العلمية من الهيئات المختلفة وتوزيعها على الأقسام المختلفة لإجراء البحوث اللازمة لحلها.
التأكد من ملائمة تخصص عضو هيئة التدريس للمقررات التي يقوم بتدريسها لطلاب الدراسات العليا.
الاستفادة من مخرجات شعبة تصميم وتنفيذ وتحليل الاستبيانات في تطوير المقررات والبرامج التعليمية.
إعداد قاعدة بيانات للأبحاث المنشورة والأنشطة العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وبحث إمكانية الاستفادة منها فى خدمة وتنمية المجتمع المحيط.
عمل قاعدة بيانات خاصة بطلاب الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) وتخصصاتهم وتحديثها بإستمرار.
متابعة التحديث المستمر لصفحة الكلية على شبكة المعلومات وتحديث السيرة الذاتية وقوائم البحوث للسادة أعضاء هيئة التدريس.
تطبيق ومتابعة وتقييم جميع آليات الجودة الشاملة في برامج ومقررات الدراسات العليا وكذلك في البحث العلمي.

6- لجنـة العلاقات العلمية والثقافية:
المسئول عن التنفيذ : لجنة العلاقات العلمية والثقافية المنبثقة عن مجلس الكلية وتختص هذه اللجنة بما يلي:
إعداد قاعدة بيانات للمهمات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
إعداد قاعدة بيانات للبعثات الخارجية والداخلية والاشراف المشترك التي حصلت عليها الكلية.
إعداد قاعدة بيانات للمؤتمرات العلمية للكلية وأيضا للمؤتمرات التي تشارك الكلية في تنظيمها.

7- لجنـة المكتبات:
المسئول عن التنفيذ : لجنة المكتبات المنبثقة عن مجلس الكلية وتختص هذه اللجنة بما يلي
إعداد قاعدة بيانات للدوريات والكتب العلمية بالمكتبة.
وضع خطة تكفل تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية على إعداد وتأليف الكتب والمراجع وتيسير حصول الطلاب عليها.
اعداد احصائية سنوية للمترددين على المكتبة ووضع الخطط اللازمة في ضوء النتائج.

8- لجنـة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
المسئول عن التنفيذ : لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة المنبثقة عن مجلس الكلية ووحدة المشاركة المجتمعية وتختص هذه اللجنة بما يلي:
متابعة إعداد وتنفيذ خطه للمشاركة المجتمعية وجمع البيانات عن احتياجات المجتمع المحيط والمحلى والقومي.
إعداد قاعدة بيانات للخدمات والأنشطة والاستشارات العلمية التى تقدمها الكلية في إطار المشاركة المجتمعية بهدف تقييم مدى ملائمتها وكفاءتها.
عمل قاعدة بيانات خاصة بالقوافل الطبية البيطرية التي تقوم بها الكلية علي مدار العام والأجازات الصيفية وتحديثها باستمرار.
العمل على التواصل بصفة مستمرة مع منظمات المجتمع ومنظمات سوق العمل ومشاركتهم فى رسم سياسات الكلية وتصميم البرامج التعليمية الجديدة وتدريب الطلاب وأعدادهم لسوق العمل.
إعداد وتطبيق مؤشرات لقياس كفاءة الخدمات المقدمة ورضاء المجتمع عنها.
إعداد خطة سنوية موثقة لبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تقوم بها الكلية بما يعكس احتياجات المجتمع في البيئة المحيطة.
9- لجنـة المختبرات والأجهزة العلمية:
المسئول عن التنفيذ : لجنة المختبرات والأجهزة العلمية المنبثقة عن مجلس الكلية وتختص هذه اللجنة بما يلي
وضع برنامج لتدعيم المختبرات والأجهزة بالكلية.
وضع نظام لاستخدام الأجهزة العلمية لتيسير استعمالها بين أقسام الكلية.
اعداد مشروع موازنة المختبرات بالكلية وتقرير صلاحية الموجود منها وبيان الأجهزة أو المواد الناقصة لاستكمالها.
عمل قاعدة بيانات بجميع الأجهزة العلمية الموجودة بالكلية والمعامل وتحديد مدي كفائه تشغيلها ووجود عقود صيانة لها من عدمه والتأكيد علي وجود نوتة تشغيل (Lab Book) خاص بكل جهاز.
عمل قاعدة بيانات بجميع أجهزة الحاسب الآلي ونقاط الإنترنت الموجودة بالكلية ومدى كفائه تشغيلها.
الأشراف علي قاعدة البيانات الخاصة بالموارد والتجهيزات الموجودة بإدارة المشتريات بالكلية وتحديثها باستمرار.
متابعة أعمال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات الموجودة بالأقسام ووضع خطة لذلك.

10- لجنـة الامتحانات:
المسئول عن التنفيذ : لجنة الامتحانات وتختص هذه اللجنة بما يلي:
مراجعة الامتحانات التحريرية للفرق الدراسية المختلفة والتأكد من احتوائها على النواتج التعليمية المستهدفة واعداد تقرير لعرضها على الأقسام العلمية المختلفة.
مراعاة وضع الامتحانات والإجابات النموذجية الخاصة بكل مقرر علي موقع الكلية وكذلك علي لوحة الإعلانات بالقسم لكل امتحان خلال الفصل الدراسي الأول والثاني. تطبيق جميع المعايير الخاصة بامتحانات أعمال السنة والامتحانات الشفوية والالتزام بقرارات مجلس الكلية فى هذا الشأن.

11- لجنـة الإرشاد البيطري والاتصال الخارجي:
المسئول عن التنفيذ : مركز الإرشاد البيطري والاتصال الخارجي وتختص هذه اللجنة بما يلي:
التوعية والإرشاد في كافة المجالات المتعلقة بالطب البيطري طبقا للائحة المركز.

12- لجنـة شئون الخريجين والوافدين :
المسئول عن التنفيذ : مركز الخريجين وتختص هذه اللجنة بما يلي:
إعداد قاعدة بيانات لخريجي الكلية.
تحديث وتفعيل آلية جذب الطلاب الوافدين.
تفعيل آلية تواصل مركز الخريجين مع خريجي الكلية.
استطلاع آراء المستفيدين عن مستوى وكفاءة الخريجين بالتعاون مع لجنة تصميم وتنفيذ وتحليل الاستبيانات.
عمل قاعدة بيانات خاصة بعيد الخريجين الذي تقوم به الكلية وكذلك نشاط الأسر الطلابية وتحديثها باستمرار.
13- لجنـة الإعداد المهني للطلاب:
المسئول عن التنفيذ : مركز الإعداد المهني وتختص هذه اللجنة بما يلي:
إعداد الخطط اللازمة لاعداد الطلاب مهنيا طبقا لما هو وارد بلائحة المركز.
14- لجنـة الأزمات والكوارث :
المسئول عن التنفيذ : وحدة إدارة الأزمات والكوارث وتختص هذه اللجنة بما يلي:
توفير الإرشادات وإعداد الخطط اللازمة للتوعية بالأزمات والكوارث وكيفية التعامل معها طبقا للائحة الوحدة.
15- لجنـة الشئون المالية والإدارية:
المسئول عن التنفيذ : السيد الأستاذ / أمين عام الكلية وتختص هذه اللجنة بما يلي:
عمل قاعدة بيانات خاصة بميزانيات الكلية والمستشفي البيطري التعليمي وأوجه الصرف وتحديثها باستمرار.
عمل قاعدة بيانات خاصة بالصناديق الخاصة بالكلية والمستشفي البيطري التعليمي وأوجه الصرف وتحديثها باستمرار.
عمل قاعدة بيانات خاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين وتحديثها باستمرار.
الإشراف علي متابعة أعمال الصيانة والنظافة الخاصة بجميع منشآت الكلية والمستشفي ووضع خطة للصيانة والنظافة الدورية.
الإشراف علي إدارة الأمن بالكلية والمستشفي والنوبتجيات المسائية بكلً منهما.
16- لجنـة تنفيذ وتقييم أنشطة الجودة والمراجعة الداخلية:
المسئول عن التنفيذ : السادة أعضاء مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة وتختص هذه اللجنة بما يلي:
يقوم أعضاء مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة بمتابعة تنفيذ وتقييم أنشطة الجودة بأقسام الكلية المختلفة بحيث يكون أعضائها ممثلين للأقسام العلمية بالكلية.
متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية للكلية.
التنسيق مع مسئولي اللجان الأخرى في مساعدة القائمين على تنفيذ الأنشطة المختلفة للخطة الإستراتيجية للكلية.
متابعة أعمال اللجان الفنية والتنفيذية بالوحدة والتي تتابع كافة أنشطة الكلية (التعليمية – البحثية – الخدمات المجتمعية – المؤسسية).
رفع التقارير الخاصة بأعمال التقييم والمتابعة مصحوبة بالمقترحات والتوصيات إلى ادارة الوحدة.
متابعة إعداد وتوثيق التقرير السنوي للكلية.
(هـ) اختصاصـاتومهام رئيس المكتب الفني للوحدة:
1- الإعدادلاجتماعاتمجلسالإدارةوالمجلسالتنفيذي.
2- تسجيلاجتماعاتمجلسالإدارةوالمجلسالتنفيذي.
3- تجهيزمحاضراجتماعاتمجلسالإدارةوالمجلسالتنفيذيللاعتمادمنمجلسالكلية.
4- تنظيم ومتابعة أعمال السكرتارية والأعمال الإدارية داخل الوحدة.