Skip to main content

دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة التطرف الفكرى لدى الشباب الجامعى دراسة مطبقة بجامعة أسيوط

مؤلف البحث
Dr. Amal Abdel Karim Abbas Hassanein
المشارك في البحث
سنة البحث
2019
مجلة البحث
مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية – جامعة الفيوم
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم
عدد البحث
16
ملخص البحث

مشكلة الدراسة:تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة التطرف الفكري لدى الشباب الجامعي.

أهداف الدراسة:

  1. تحديد أنشطة رعاية الشباب بالجامعة في مواجهة مشكلة التطرف الفكري لدى الشباب.
  2. تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة بإدارات رعاية الشباب بالجامعة في مواجهة مشكلة التطرف الفكري لدى الشباب الجامعي.
  3. رصد المعوقات التي تحد من دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة بإدارات رعاية الشباب بالجامعة في مواجهة مشكلة التطرف الفكري لدى الشباب  الجامعي .
  4. التوصل لمقترحات زيادة كفاءة وفاعلية إدارات رعاية الشباب بالجامعة في مواجهة مشكلة التطرف الفكري لدى الشباب الجامعي.
  5. تقديم عدد من المقترحات والتوصيات لتفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة بإدارات رعاية الشباب بالجامعة في مواجهة مشكلة التطرف الفكري لدى الشباب  الجامعي.

وتوصي الدراسة بضرورة تأهيل الأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب بالجامعات علي عمليات الكشف المبكر لحالات التطرف الفكري والسلوكي لدى الطلاب,وكيفية مواجهة هذه المشكلة,وعقد شراكات علمية وبحثية ووضع خطة إستراتيجية توظف من خلالها مشاريع بحثية مشتركة لدراسة قضايا التطرف الفكري ومواجهتها,واستثمار وقت فراغ النشء والشباب.وذلك لتنمية قدراتهم وتشجيعهم على العمل التطوعي وذلك من خلال إدارات رعاية الشباب بالجامعات.

الكلمات المفتاحية: التطرف ,التطرف الفكري ,الممارسة العامة ,النموذج المعرفي السلوكي.