Skip to main content

دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية

مؤلف البحث
Amal Abdel Karim Abbas Hassanein
المشارك في البحث
سنة البحث
2022
مجلة البحث
مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية
الناشر
الجمعية العربية للتنمية البشرية والبيئية - القاهرة
عدد البحث
4
ملخص البحث

مشكلة الدراسة: دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية.

الهدف الرئيسي للدراسة:تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية.

الأهداف الفرعية:تحديد الأسباب المؤدية لمشكلة الأمية, والآثار المترتبة على مشكلة الأمية,ودور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية, ورصد معوقات الدور, وتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات حول تفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية.

نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية / التحليلية التي تستهدف وصف وتحليل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية,ورصد معوقات الدور، وكذلك أسباب مشكلة الأمية,والآثار المترتبة عليها.

منهج الدراسة: منهج المسح الاجتماعي الشامل لفريق العمل بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بميدان المجذوب بمحافظة أسيوط. المجال البشرى: المسح الاجتماعي الشامل لفريق العمل بالهيئة بما فيهم الأخصائيين الاجتماعيين وعددهم(30) مفردة.

المجال المكاني:الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بميدان المجذوب بمحافظة أسيوط.

أداة الدراسة: استمارة استبيان مطبقة على فريق العمل بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

أهم نتائج الدراسة:الإجابة عن جميع تساؤلات الدراسة ، وتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات لتفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشكلة الأمية.

الكلمات المفتاحية: الأمي ، الأمية ، أسباب مشكلة الأمية ، النتائج المترتبة علي مشكلة الأمية ، الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.