Skip to main content

قياس أثر التعليم عن بعد على طلاب الخدمة الاجتماعية دراسة مطبقة بكلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط

مؤلف البحث
Amal Abdel Karim Abbas Hassanein
المشارك في البحث
سنة البحث
2021
مجلة البحث
مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية – جامعة الفيوم
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم
عدد البحث
1
ملخص البحث

تمثلت مشكلة الدراسة في قياس أثر التعليم عن بعد لدى طلاب الخدمة الاجتماعية, والهدف الرئيسي للدراسة هو: قياس أثر التعليم عن بعد لدى طلاب الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر الطلاب.أما الأهداف الفرعية للدراسة فكانت:

  1. تحديد إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد لدى طلاب الخدمة الاجتماعية.
  2. تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية في تدعيم نظام التعليم عن بعد لدى الطلاب,ورصد معوقاتها.
  3. تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات لتفعيل دور الخدمة الاجتماعية في تدعيم نظام التعليم عن بعد لدى طلاب الخدمة الاجتماعية.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية / التحليلية التي تستهدف وصف وتحليل أثر التعليم عن بعد لدى الطلاب,وقد استفادة من منهج المسح الاجتماعي بالعينة كمنهج مناسب لأهداف ونوع الدراسة,وتم جمع البيانات بواسطة استمارة استبيان ( تم توزيعها وجمعها باليد ) من عينة عمدية حجمها(80) من طلاب كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط.

ومن أهم نتائج الدراسة الإجابة عن كل تساؤلاتها، ومنها: أن هناك حاجة ماسة وضرورية لقياس أثر التعليم عن بعد لدى الطلاب,وان هناك ايجابيات وسلبيات للتعليم عن بعد لدى الطلاب,كما أن للخدمة الاجتماعية دورها في تدعيم هذا التعليم وأن هناك معوقات لهذا الدور,وفي نهاية الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لتفعيل دور المهنة في تدعيم نظام التعليم عن بعد لدى طلاب الخدمة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: تعليم الخدمة الاجتماعية ، التعليم عن بعد.