Skip to main content

"إسهامات مؤسسات التعليم المجتمعى في الرعاية الاجتماعية للأطفال بلا مأوى (المدارس الصديقة للأطفال بلا مأوى نموذجاً)"

مؤلف البحث
د. جابر فوزي محمد حسن
المشارك في البحث
تاريخ البحث
سنة البحث
2016
مجلة البحث
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية- دراسات وبحوث تطبيقية
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط
عدد البحث
3
ملخص البحث

        مقدمة: ان الاحصائيات الصادرة عن منظمة اليونيسيف تشير الى ارتفاع معدلات التسرب من التعليم في مصر ومن اكثر الفئات التى تتسرب من التعليم هم الاطفال بلا ماوى، وبالرغم من الجهود التي تبذلها الدولة لحل المشكلة فإنها لا تأتي بثمارها، وألقت بالمسئولية على جودة العملية التعليمية، لافتة إلى أنها هي المسئولة عن استمرار الأطفال بلا ماوى في التعليم من عدمه كما تعد مسئولة عن استمرارية مدارس التعليم المجتمعي واستمرار التحاق الاطفال بلا ماوى بها لاستكمال تعليمهم وتنمية قدراتهم وامكانياتهم ومهاراتهم لمواجهة تحديات المستقبل.

اهداف البحث: وتركزت اهداف البحث الحالى فى تحديد نشاة وتطور التعليم المجتمعى وانواعه فى مصر، وتحديد اهمية ومفهوم المدارس الصديقة للاطفال بلا ماوى وسماتها ومقوماتها، تحديد الخدمات والبرامج والانشطة التى تقدمها المدرسة الصديقة للاطفال بلا ماوى، تحديد المناهج والطرق التدريسية بالمدراس الصديقة للاطفال بلا ماوى والنظريات العلمية المفسرة لاهمية تلك المدارس، وختاماً التوصل لتوصيات ورؤية علمية مقترحة لتفعيل دور تلك المدارس فى تعزيز رعاية الاطفال بلا ماوى من كافة جوانبهم الحياتية والشخصية المتنوعة.

منهجية البحث: واعتمد الباحث فى هذا البحث على المنهج الكيفى فى تناول المشكلة البحثية وكل ما يتصل بها من متغيرات من حيث جمع التراث النظرى والقيام بسرده وتحليله وصولاً الى مقترحات وتوصيات تخدم المشكلة البحثية قيد الدراسة وتعمل على زيادة فعالية برامج وخدمات المدراس الصديقة للاطفال بلا ماوى، وقد استخدم الباحث الكثير من المصادر البحثية للحصول على التراث النظرى المتصلة بالمشكلة البحثية مثل الكتابات العربية والاجنبية مستخدماً تكنيكات للبحث مثل البحث المكتبى وقواعد البيانات العلمية على الانترنت.