Skip to main content

"العلاقة بين التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وشعورهم بالأمن النفسي" "دراسة وصفية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية"

مؤلف البحث
د. جابر فوزي محمد حسن
المشارك في البحث
تاريخ البحث
سنة البحث
2021
مجلة البحث
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية- دراسات وبحوث تطبيقية
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط
عدد البحث
15
موقع البحث
https://doi.org/10.21608/aial.2021.89406.1139
ملخص البحث

إستهدف البحث تحديد العلاقة بين التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ومدى شعورهم بالأمن النفسي وصولاً لتحديد أهم المقترحات اللازمة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من صور التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم لزيادة شعورهم بالأمن النفسي. ويعد البحث أحد الدراسات الوصفية التحليلية في مجالات الخدمة الاجتماعية. وقد إعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة للتلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم المدمجين بمدارس الدمج الإعدادية بمدينة أسيوط والتى بلغ قوامها (107) مفردة، وقد طبق البحث بمدارس الدمج الإعدادية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدينة أسيوط في الفترة الزمنية من (يناير 2021م إلى إبريل2021م). وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ومدى شعورهم بالأمن النفسي، وأن صور التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم هى التنمر البدني واللفظي والاجتماعي والنفسي والإلكتروني والجنسي، وأن صور الأمن النفسي لهم هى القلق والتفاؤل النفسي والطمأنينة النفسية والثقة بالنفس والأخرين وأخيراً التقبل والرضا عن الحياة.