Skip to main content

ندوة بمركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط توصى:بإلغاء الأسئلة الاختيارية والالتزام بموضوعية التصحيح .

فى إطار أنشطة مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط لارتقاء بمنظومة تقويم الطالب الجامعى عقد المركز ندوة تناولت "الجوانب الموضوعية فى صياغة الورقة الامتحانية على ضوء مواصفات الاختبار الجيد تحت رعاية الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة والدكتور سعيد إبراهيم نائبه لشئون التعليم والطلاب وصرح الدكتور عبد التواب عبد اللاه مدير المركز أن الندوة تهدف إلى الوقوف على معايير الورقة الامتحانية الجيدة لتصبح أداة دقيقة لقياس المخرجات التعليمية باعتبار الامتحان التحريرى من أهم أدوات القياس التحصيلى من خلال خمسة محاور هى أسئلة الامتحان وأهداف المقرر ، شمولية أسئلة الامتحان لمحتوى المقرر الدراسى ، الأسئلة وقياس المخرجات التعليمية ، قدرة الأسئلة على تحقيق التمييز بين الطلاب وأخيراً تحديد سهولة وصعوبة الأسئلة .

وتبنى الدكتور إبراهيم محمد شفيع طه عضو مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد اقتراحاً يقضى بترميز كل سؤال إمتحانى يعبر عما يقيسه من مخرجات تعليمية (معرفية أو وجدانية أو مهارية) مع تشكيل لجنة فى كل قسم علمى لمراجعة أسئلة الامتحان لضمان قياس أسئلة الامتحان لمخرجات العملية التعليمية .

واستعرض الدكتور أحمد مخلوف مدير وحدة ضمان الجودة بكلية الطب بالجامعة تجربة كلية الطب لتحديد معايير الورقة الامتحانية ومدى التزام السادة أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة بالكلية بهذه المعايير فى صياغة أسئلة الورقة الامتحانية فى امتحانات العام الماضى وأكد على ضرورة ارتباط أسئلة الامتحان بأهداف المقرر وشمولية أسئلة الامتحان لمحتوى المقرر وعرض الدراسة التى قامت لقياس مخرجات العملية التعليمية كما استعرض الدكتور رفعت محمد حسن المليجى أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ بكلية التربية بأسيوط الأسس العلمية والتربوية لبناء الاختبار الجيد .

أوصت الندوة بالتأكيد على إعداد كتيب يتضمن الأسس العملية لبناء الاختبار والمعايير العامة التى ينبغى أن يبنى فى ضوئها الاختبار التحريرى الجيد وتوزيعه على الأقسام العلمية للكليات للالتزام بها ، وتجنب الورقة الامتحانية التى تعتمد على أسئلة اختيارية لأن ذلك يلغى قياس بعض مخرجات العملية التعليمية والتى يمكن أن تكون لها أهمية نسبية فى قياس مخرجات التعلم ، التأكيد على ضرورة إعداد جدول مواصفات الاختبار قبل صياغة أسئلة الاختبار وتحديد الأوزان النسبية لكل موضوع فى المقرر حتى يمكن تحديد نوع وعدد الأسئلة المناسبة للورقة الامتحانية والاهتمام بتضمين الورقة الامتحانية بعض الأسئلة التى تميز بين الطلاب وفقاً لقدراتهم وتحصيلهم الدراسى كما أوصت بعقد ندوة أخرى لمناقشة ضوابط موضوعية التصحيح وتفسير نتائج الامتحانات وإمكانيات الاستفادة منها فى تطوير العملية التعليمية .