Skip to main content

طرق التغلب على حالة الكف الفكري في التصميم المعماري

Research Authors
د./ نوبى محمد حسن
Research Year
2004
Research Journal
مجلة كلية الهندسة، جامعة أسيوط
Research Vol
المجلد 32، العدد4،
Research Rank
2
Research Abstract

أثناء التفكير في مشكلات التصميم المعماري يحدث في بعض الأحيان أن يشعر المصمم بعدم القدرة على مواصلة التفكير في المشكلة التصميمية التي يركز فيها، ويستخدم المعماري – في هذه الحالة - طرقاً خاصة به للتغلب على هذه الحالة والعودة مرة أخرى إلى المشكلة بحالة ذهنية مختلفة.
وتتلخص إشكالية هذه الدراسة في بعدين؛ أولهما أن الغالبية العظمى من المعماريين لا يعرفون الكثير عن الأبعاد النفسية والفكرية لعملية الكف الفكري رغم أنهم يتعرضون لها أثناء التفكير في عملية التصميم المعماري، ورغم أنهم يمارسون طرقهم الخاصة للتغلب على حالة الكف الفكري. وثانيهما غياب الدراسات التي توضح الأبعاد النفسية لعملية الكف الفكري، وكذا بيان الطرق التي تساهم في التغلب عليها.
ولذا فإن أهداف هذه الدراسة تتركز في توضيح الأبعاد النفسية والفكرية لظاهرة الكف الفكري، وتقريب مفهومها للمعماريين. بجانب تعريفهم - وخصوصاً المبتدئين منهم في تعلم العمارة وممارسة المهنة المعمارية – بطرق التغلب على الكف الفكري التي يمارسها غيرهم للاستفادة منها. مع بيان فوائد هذه الطرق في تيسير العملية الفكرية للتصميم المعماري في الإجمال.
ويتكون محتوى هذه الورقة البحثية من خمسة أجزاء؛ يضم الجزء الأول المدخل التمهيدي والذي يوضح ماهية الكف وأنواعه والمشكلات التي تترتب على الكف الفكري (موضوع الدراسة). بينما يحتوي الجزء الثاني على إشكالية الدراسة وأهدافها ومنهجية البحث. أما الجزء الثالث فيشمل الدراسة النظرية وهو يتعرض لنماذج من الطرق المتبعة لدى المفكرين والفنانين للتغلب على حالة الكف الفكري، وعلاقة ذلك بالوعي واللاوعي، مع بيان فوائد طرق التغلب على حالة الكف الفكري. وتأتي الدراسة الميدانية التي تمت على مجموعة من المعماريين لبيان طرق التغلب على حالة الكف الفكري لديهم في الجزء الرابع. وأخيراً يختتم البحث بالخلاصة وتحتوي على أهم النتائج.