Skip to main content

الإلهام في العمارة - رؤية للتبسيط والفهم

Research Authors
د./ نوبى محمد حسن
Research Year
2005
Research Journal
مجلة جامعة الملك سعود، فرع العمارة والتخطيط، الرياض
Research Vol
المجلد 19(أ)
Research Rank
2
Research Abstract

رغم اختلاف الباحثين والدارسين في مجال علم النفس حول دور الإلهام في التفكير الإبداعي، إلا أن هناك إشارات واضحة للدور الذي يمكن أن يلعبه. كما تباينت الرؤى حول ماهية الإلهام وعلاقته بالذات الشخصية والظروف المحيطة بها، غير أن أقربها للفهم والدراسة تلك الرؤية التي ترجع الإلهام إلى مؤثرات خارجية تؤثر في الفرد أو بمعنى آخر تلهمه، وهي ما تسمى بالرؤية الواقعية.
هذا بجانب أن الباحث حول هذا الموضوع في مجال العمارة يجد غياب الدراسات التي تتناول الإلهام في الفكر المعماري، والموجود ليس إلا بعض الإشارات البسيطة حول الإلهام ودوره في الوصول إلى الفكرة المبتكرة، جاءت في كتابات بعض رواد العمارة والمنظرين المحللين للفكر المعماري.
ورغم ندرة المعلومات في هذا الجانب إلا أنه يمكن اتخاذ القليل المتوفر منها كبداية لطريق البحث العملي في هذا المجال الذي يتسم بالصعوبة من جانبين؛ أولهما صعوبة البحث في موضوع الإلهام في الأصل، وثانيهما صعوبة البحث في ربطه بمجال العمارة والفكر المعماري الذي يتسم بالتعقيد والتشابك أيضاً.
ولهذا يتخذ البحث من الرؤية الواقعية المطروحة من قبل بعض علماء النفس أساساً لهذه الدراسة في محاولة للتعرف على المنابع التي يستقي منها المعماري أفكاره الجديدة، والكيفية التي يستهلم بها رؤاه الفكرية، بجانب إلقاء الضوء على دور الإلهام في الفكر المعماري الإبداعي، وهي ما تمثل في نفس الوقت أبعاداً لإشكالية الدراسة في هذا البحث.
ولهذا تنقسم هذه الدراسة إلى أربعة أجزاء؛ يضم الجزء الأول المدخل التمهيدي حول ماهية الإلهام والرؤى المختلفة المطروحة حوله. ويحتوي الجزء الثاني على الدراسات السابقة في مجال هذا البحث وأبعاد الإشكالية البحثية. بينما تأتي المنهجية البحثية والدراسة في الجزء الثالث. ويختتم البحث بالخلاصة في جزئه الرابع.