Skip to main content

تنمية قدرة الطلاقة الفكرية في مراحل توليد الأفكار المعمارية (دراسة تجريبية على طلاب التعليم المعماري بجامعة الملك سعود)

Research Authors
د./ نوبى محمد حسن
Research Year
2005
Research Journal
مجلة كلية الهندسة، جامعة أسيوط
Research Vol
المجلد 33، العدد5
Research Rank
2
Research Abstract

تعد "الطلاقة الفكرية" أو ما يسمى في مجال العمارة بقدرة المعماري على تقديم عدد أكبر من بدائل الحلول والأفكار للمشكلات التصميمية، من أهم القدرات الإبداعية في عملية التصميم المعماري.
إلا أن هناك ثمة مشكلة يعاني منها بعض طلاب التعليم المعماري أثناء المراحل الفكرية لتوليد الأفكار التصميمية، تتمثل في عدم قدرتهم على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار للمشكلة التصميمية الواحدة، ويرجع السبب الرئيسي لذلك في عدم تضمين مقررات التعليم المعماري لبرامج تختص بتنمية القدرات الفكرية الخاصة بعملية الإبداع المعماري ومنها قدرة الطلاقة الفكرية.
تفترض هذه الدراسة أنه بالإمكان التوصل إلى صياغة لبرنامج تدريبي يعمل على تحسين مستوى قدرة الطلاقة الفكرية لدى طلاب التعليم المعماري في مراحل توليد الأفكار المعمارية.
وقد قامت هذه الدراسة بتصميم برنامج تدريبي يعمل على تنمية قدرة الطلاقة الفكرية في مراحل توليد الأفكار المعمارية، يشمل البرنامج عدد 10 جلسات تدريب، زمن كل جلسة 30 دقيقة، بإجمالي وقت قدره 5 ساعات تدريب. وتم تطبيق هذا البرنامج على عينة من طلاب التعليم المعماري بجامعة الملك سعود بالرياض (المجموعة التجريبية)، كما تم مقارنة النتائج مع عينة أخرى من الطلاب في نفس المستوى الدراسي (المجموعة الضابطة). وتم قياس النتائج من خلال أداء الطلاب على اختبار قياس صمم خصيصاً لهذه الدراسة، يحتوي على 16 تمريناً استنبطت من أنشطة عملية التصميم المعماري، وأمكن به قياس قدرة الطلاب على توليد أكبر عدد ممكن من بدائل الحلول والأفكار لمشكلات تصميمية بسيطة.
وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك فروقاً إحصائية دالة بين أداء طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تلقي البرنامج التدريبي، وكانت هذه الفروق في عدد 14 تمريناً من أصل 16 تمريناً لصالح المجموعة التجريبية في الأداء على اختبار القياس بعد تلقي البرنامج التدريبي. كما أظهرت النتائج فروقاً إحصائية دالة بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كل التمارين لصالح المجموعة التجريبية في الأداء على اختبار القياس بعد انتهاء التجربة. مما يدل على نجاح التجربة وإمكانية تنمية قدرة الطلاقة الفكرية في مراحل توليد الأفكار المعمارية من خلال وسائل وتقنيات خاصة، منها البرنامج التدريبي المقترح في هذه الدراسة.