Skip to main content

المدى الزمني لبقاء المعلومات في ذاكرة طلاب العمارة (دراسة تطبيقية على طلاب مقرر نظريات العمارة بجامعة الملك سعود)

Research Authors
د./ نوبى محمد حسن
Research Year
2007
Research Journal
مجلة العلوم الهندسية، كلية الهندسة، جامعة المنوفية
Research Vol
المجلد 30، العدد2
Research Rank
2
Research Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على دور الذاكرة في عملية التعليم المعماري، والتعرف على المدى الزمني الذي تبقى فيه المعلومات (الصور – المكتوبة) في ذاكرة الطلاب، ومحاولة الكشف عن سبب عدم تطبيق الطلاب للمعلومات التي تقدم لهم (في مقررات نظريات العمارة) أثناء التفكير في التصميم المعماري. ومن ثم معرفة أي نوع المعلومات المناسب أكثر لتقديم المعرفة للطلاب في مقررات نظريات العمارة، هل المعلومات التي في شكل صور أو المعلومات المكتوبة وتعرض إما بشكل مرئي أو إلقائي؟
تم إجراء البحث من خلال المنهج التطبيقي، حيث أجريت مجموعة من التجارب على عينة من طلاب مقرري نظريات العمارة(1)، ونظريات العمارة (2)، بكلية العمارة والتخطيط جامعة الملك سعود بالرياض.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة؛ أن المعلومات التي تقدم للطلاب في مقررات نظريات العمارة سواء كانت صوراً مرئية أو مكتوبة ومعروضة بشكل مرئي أو إلقائي فإنها تتعرض للنسيان مع الوقت، مما يفسر سبب عدم تطبيق المعلومات التي يتلقاها الطلاب في التصميم المعماري. بالإضافة إلى أن أنسب المعلومات التي تقدم لهم هي بالترتيب؛ الصور المرئية، ثم المعلومات المعروضة بشكل مرئي، ثم المعلومات التي تلقن لهم بشكل لفظي.