Skip to main content

الأبعاد الجمالية والتقنية للتجريب بالخامات علي سطح اللوحة الجدارية كمدخل لإثراء القيمة التعبيرية للعمل الفني المصور

Research Authors
ياسر محمد فضل
Research Abstract

"يعد فن التصوير الجداري من أهم الفنون التي لها القدرة على التعبير عن ثقافات الأمم الإنسانية فهو من أقدم ألوان الفنون التي صاحبت العمارة التي يعتبرها الفلاسفة أم الفنون , فهي الحامل الحقيقي لجميع أعمال التصوير المختلفة سواء التي كانت مرتبطة به مباشرة كالجداريات.
"كما يعد فن التصوير الجداري من أقـدم أشكال الإبـداع الفردي والجـماعي التي عرفها الإنسـان منذ آلاف السنين وهو من أولى الأشـكال التي مارسـها الإنسـان للتعبيـر عما يجول بذهنه وكان شكلا من أشكال التخاطب مع الآخرين قبل أن تصبح للإنسان لغة مكتوبة يعبر فيها عن أفكاره وتجاربه بأساليب بدائية فكانت مثل هذه الرسوم ترسم بالفحم والأصباغ الطبيعية التي تتكون من أكاسيد الحديد والمنجنيز كما استخدم العظام المحروقة في تحضير اللون الأسود.
كما"اهتمت فنـون الحضارات المختلفة بالتصوير علي الجدار التي تنفذ فوق أرضيات التصويـر الخاصة لها وهي التصوير بألوان التمبرا والتصوير بطريقة الأفريسكو والفسيفساء، فقد سجل المصري الكثير من موضوعات الحياة اليومية على الصخور وأسـطح المباني، وبعد اعتناق المصرييـن الديانة المسيحية تناولت موضوعات الكتاب المقدس ومع دخول الإسلام مصر تميز فن التصـوير الجـداري بالتلقـائية والاختصار.
وقد بدأ فن التصـوير الجـداري في الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينات وذلك بعد أن زالت تأثيـرات الحرب العالميـة الثانية ولا يخفى أن هذا الفن طور ونما على يد الفنان الشـرقي ولقد لعبت الفسـيفساء دورا هاماً في إضفاء الجمال الأخاذ ذو قيمة جمالية عالية، وفي ظل التطور التكنولوجي في العصر الحديث اخذ التصوير الجداري في التطور من حيث الشكل والتقنيات المستخدمة علي سطحه .
وفي هذا البحث يحاول الباحث تتبع تطور الخامة في التصوير الجداري في مختارات من الفنون القديمة وتطوره في الفنون الحديثة وتوظيف ذلك في عمل جداريات تتسم بصفة المعاصرة.

مشكلة البحث:

تقوم هذه الدراسة حول كيفية الاستفادة ودعم العلاقة بين الأبعاد الجمالية والتقنية التي تؤثر وتتأثر بأسس وضوابط عملية التجريب بالخامات المختلفة وتعايشها علي سطح اللوحة الجدارية، لإظهار وتحديد ما تتمتع به من معطيات وخصائص شكلية وإمكانات ونظم جمالية بطرق وبأساليب وبمعالجات تشكيلية وتقنية متنوعة، لتكون وسيطاً مادياً يساعد على إثراء القيم التعبيرية للعمل الفني المصور.
أهداف البحث:
-إثراء القيمة التعبيرية للعمل الفني المصور من خلال التعرف علي الأبعاد الجمالية والتقنية للتجريب بالخامات علي سطح اللوحة الجدارية قديماً وحديثاً.
- تحقيق قيم جمالية للعناصر العضوية والهندسية في تكوينات مستحدثة في مجال التصوير علي الجدار.
فروض البحث:
-هل يمكن الاستفادة من الأبعاد الجمالية والتقنية للتجريب بالخامات فن التصوير الجداري قديماً وحديثاً في التوصل إلى صياغات جديدة ومبتكره تثري التعبير في مجال التصوير ؟

-هل يمكن تحقيق صور جمالية مبتكرة في التصوير علي الجدار باستخدام المزاوجة بين العناصر العضوية و الهندسية ؟

أهمية البحث:
-التركيز على تفعيل علاقة التأثير والتأثر والمزاوجة بين الأبعاد الجمالية والتقنية للتجريب بالخامات علي سطح اللوحة الجدارية.
- إيجاد قنوات اتصال وترابط بين التخصصات الفنية المختلفة للتربية الفنية، لتعمل في إطار من الوحدة والتكاملية في بنية تشكيلية واحدة في العمل الفن المصور تتفق مع اتجاهات الفكر الحديث.
-الارتقاء بالمستوي الثقافي البصري للمتلقي من عامة شعب مدينة أسيوط

منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التاريخي والوصفي في الجانب النظري والمنهج التجربي في إجراء التجربة الذاتية(أعمال المعرض الفني).
حدودالبحث :
تنحصر حدود البحث في:
-الحدود الزمنية :تم تنفيذ اللوحات الجدارية علي مراحل من عام 2007م حتى عام 2010م.
-الحدود المكانية ( واجهة مبنى المدينة الجامعية طالبات بجامعة أسيوط – المبني الجديد بكلية التربية النوعية بأسيوط – مدخل المدينة الجامعية بمحافظة بور سعيد - واجهه مبني قوات الأمن بمحافظة أسيوط).
-الخامات المستخدمة في عمل التجربة الذاتية:( الموزاييك – الخشب وقشرة الخشب – النحاس – الزجاج – البولي استر – الجيص – ومن الملونان الاكريليك والألوان الزيتية )
نتائج البحث
1-التجريب بالخامات علي سطح اللوحة الجدارية المصورة ساعد الباحث علي إبداع جداريات تصويرية معاصرة .
2-ساهمت الاعمال الجدارية ناتج البحث علي تجميل بعض مباني الجامعة وأماكن اخري داخل وخارج محافظة أسيوط.
3-ساعد تنوع الأسلوب في معالجة الخامات علي سطح اللوحة الجدارية علي خلق نوع من التفاعل والتعايش بين المتلقي والعمل الفني، وكذلك تعميق أكثر للخبرة الفنية للباحث، ونقل خبرة غير مباشرة لدارسي الفن بالكلية.
4-استخدام أكثر من خامة بأكثر من تقنية علي سطح اللوحة الجدارية يزيب الفوارق بين مجالات الفن المختلفة وخاصة مجالي النحت والتصوير، ويثري التعبير في التصوير.
5-استخدام العناصر العضوية في حوار مع الأشكال الهندسية في هذه التجربة ساعد علي إنتاج جداريات معاصرة من حيث الشكل والتصميم .

Research Department
Research Journal
المدينة الجامعية بجامعة أسوط
Research Member
Research Publisher
جامعة أسوط
Research Rank
2
Research Vol
NULL
Research Website
جامعة اسيوط
Research Year
2007
Research Pages
NULL