Skip to main content

تصور مقترح لاستخدام المدخل المعرفي السلوكي من منظور طريقة العمل مع الجماعات في تنمية التفكير الإيجابي لأمهات أطفال الإعاقة الذهنية.

Research Department
Research Date
Research Year
2021م
Research Journal
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية
Research Publisher
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط
Research Vol
38
Research Rank
علوم اجتماعية
Research_Pages
38
Research Abstract

تأتي أهمية التفكير الإيجابي في حياة الفرد والجماعة، فالشخص نفسه يحدد إن أراد التركيز على الأفكار السلبية أو الأفكار الإيجابية، فالإنسان لا يعيش بمعزل عن العالم، وبالتالي سيحدث له العديد من الأشياء الخارجة عن إرادته، ومن المهم تغيير نمط اللغة التي يتم الحديث بها مع النفس ومع الأخرين، فالتفكير الإيجابي يساعد علي إيجاد الشخصية السوية التي تتمتع بمظاهر سلوكية إيجابية مثل الراحة النفسية، والطمأنينة، والثقة بالنفس، والتفاؤل، والإدراك الاجتماعي، والقدرة علي التوافق مع الضغوط، والقدرة علي التحمل، والأمل، والقدرة علي ضبط الذات، وتحمل المسؤولية، والثبات الانفعالي، ولهذا هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة مفهوم التفكير الإيجابي وأبعاده والأثار المترتبة عليه لدي أمهات أطفال الإعاقة الذهنية، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية التحليلية، واستخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للأمهات، وعددهم (94) مفردة، وتوصلت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لاستخدام المدخل المعرفي السلوكي من منظور طريقة العمل مع الجماعات في تنمية التفكير الإيجابي لدي أمهات أطفال الإعاقة الذهنية.

 الكلمات الدالة: المدخل المعرفي السلوكي، التفكير الإيجابي، الأمهات، الاعاقة الذهنية.