Skip to main content

الكفايات الخارجية لكلية التربية الرياضية- جامعة أسيوط

Research Authors
د/ جمال محمد على يوسف
د/ حازم كمال الدين عبد العظيم
Research Abstract

مشكلة البحث :
اتجهت الدولة بصورة جادة إلى التنمية الشاملة التي تبدأ بتنمية الموارد البشرية التي هي بمثابة تنمية للقدرات الإبداعية وتفجير للطاقات الكامنة وتوظيفها لخدمة الفرد والمجتمع، وهذا بدوره يتطلب دراسة سوق العمل ودراسة مدى كفاءة وكفاية الكوادر العاملة، ويخص الباحثان بالدراسة خريجي كلية التربية الرياضية ليناقشا العوامل التي أدت إلى انخفاض مستوى الخريجين العلمي والثقافي والمهني الذي ينعكس بدوره على مهارات العمل، ودور كلية التربية الرياضية في إعداد المناهج والبرامج الدراسية وتطويرها وتعديلها بما يتناسب وأهداف المجتمع، والإعداد الوافي للطلاب وتزويدهم بالقدر اللازم من الدراسات العلمية والثقافية والمهنية وإكسابهم مهارات مهنية خاصة تتناسب وطبيعة الأعمال المختلفة التي توكل لهم .
أهداف البحث:
يستهدف البحث التعرف على:
- مدى إسهام المقررات الدراسية التى يعد بها خريجو كلية التربية الرياضية بأسيوط فى إعدادهم للقيام بالمهن التى تسند إليهم وفقاً لاحتياجات سوق العمل.
- أهم العوائق التى قد تقف بين المواءمة المهنية للخريج واحتياجات المهنة المسنده إليه.
- وضع تصور مستقبلى لإمكانية رفع الكفاءة الخارجية لخريجي كلية التربية الرياضية بأسيوط.
أسئلة البحث:
- ما مدى استفادة خريجي كلية التربية الرياضية بأسيوط من المقررات الدراسية التى أعد بها فى تحقيق متطلبات المهنة المسنده إليه؟
- ما العوائق التى تقف بين المواءمة المهنية للخريج والمهنة التى أسندت إليه؟
- كيف يمكن تطوير إعداد خريجي كلية التربية الرياضية بأسيوط لتحقيق الكفاية الخارجية.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحثان المنهج الوصفى- الدراسات المسحية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث
عينة البحث:
بلغت عينة البحث (270) خريجاً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تم توزيع الخريجين بناء على وظائفهم إلى (مدرسين - أخصائيين رياضيين بالجامعة - أخصائيين رياضيين بهيئات الشباب والرياضية) وقد تم اختيار عينة عشوائية من الفئات الثلاث بواقع 180 مدرس و50 أخصائى رياضى بالجامعى و40 أخصائى رياضى بوزارة الشباب
أدوات جمع البيانات :
قام الباحثان بتصميم استمارة استبيان للكفاية الخارجية لخريجي كلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط وقد تم بناء الاستبيان بمعاملاته العلمية الصدق (صدق المحتوى) والثبات (التطبيق وإعادة التطبيق) معتمدين على المحاور السبعة الافتراضية التالية :
المحور الأول : العوامل التى أدت إلى الالتحاق بكلية التربية الرياضية وتضمن (3) أسئلة
المحور الثاني : مدى مناسبة المناهج للعمل الحالى وتضمن (4) أسئلة
المحور الثالث : الصعوبات التى تواجه تنفيذ العمل وتضمن (6) أسئلة
المحور الرابع : العلاقة بين الوضع الحالى للعمل ودرجة إتقانه وتضمن (5) أسئلة
المحور الخامس : مدى الاستجابة للتوجيهات والملاحظات ويتضمن سؤالين
المحور السادس : درجة الرضا عن العمل الحالى ويتضمن سؤالين
المحاور السابع : العلاقة بين ما تم دراسته وبين العمل الحالى ويتضمن سؤالين
المعالجات الإحصائية :
تحقيقاً لهدف البحث واتفاقاً مع إجراءات البحث استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية. * المتوسط الحسابي.
* الدرجة المقدرة. * معامل الارتباط.
وقد تم تطبيق الاستبيان في صورته النهائية على العينة المختارة تحقيقا لأهداف البحث والإجابة على تساؤلات البحث ،وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية:
- يرى 75.6% من مجموعة العينة الكلية أن التحاقهم بكلية التربية الرياضية مناسب لرغباتهم وميولهم وذلك بمعدل 77.2% مدرسون، 70% أخصائيين رياضيين بالجامعة، 75% أخصائيين رياضيين بمديرية الشباب والرياضة.
- يرى 52.3% من العينة الكلية أن عدد المقررات العملية التي تدرس لهم كاف ومناسب وذلك بمعدل 46.1% مدرسون، 62% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 70% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يرى 65.5% من العينة الكلية أن درجات الصعوبات التي تواجههم في العمل متوسطة وذلك بمعدل 61.1% مدرسون، 70.6% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 79.3% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يرى 36.1% من العينة الكلية أن عدم الارتباط بين المناهج التي درست لهم في الكلية وبين متطلبات العمل الحالي جعل هناك صعوبات تواجههم في ذلك العمل. وذلك بمعدل 27.7% مدرسون، 58.8% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 51.7% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يفضل 61.9% من العينة الكلية اللجوء إلى الرؤساء المختلفين لحل المشكلات التي تواجههم وذلك بمعدل 55.6% مدرسون، 76% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 27.5% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يؤكد 68.88% من العينة الكلية أنهم يعملون في نفس التخصص والعمل الذين أعدوا له وذلك بمعدل 95% مدرسون، 20% أخصائيون رياضيون بالجامعات، 12.5% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يرى 59.6% من العينة الكلية أنهم راضون عن العمل الحالي وذلك بمعدل 53.9% مدرسون، 70% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 72.5% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يفضل 61.9% من العينة الكلية اللجوء إلى الرؤساء المختلفين لحل المشكلات التي تواجههم وذلك بمعدل 55.6% مدرسون، 76% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 27.5% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
- يرى 60.74% من العينة الكلية أن هناك فائدة لما درسوه وتعلموه في الكلية وبين متطلبات العمل الحالي، وذلك بمعدل 81.7% مدرسون، 22% أخصائيون رياضيون بالجامعة، 15% أخصائيون رياضيون بمديرية الشباب والرياضة.
في ضوء التحديث والتطوير الذي تقوم به حالياً كليات التربية الرياضية وفى ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصى الباحثان بالآتي:
- توافر البيانات الكافية والدقيقة عن الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الكوادر من خريجي كليات التربية الرياضية حتى يمكن وضع تخطيط سليم لعمليات القبول واللوائح الداخلية للكليات.
- وجود خطة للتنمية طويلة الأجل يمكن من خلالها وضع التقديرات الدقيقة لمتطلبات التنمية الرياضية الشاملة المستقبلية من خريجي كليات التربية الرياضية.
-الاهتمام بتدريب الطلاب أثناء الدراسة على المهن المختلفة التي يمكن أن يعمل بها الخريجون.
- الاهتمام بالتدريب التحويلي الذي يقوم على إعادة تدريب الخريجين على المهن المستحدثة التي يحتاجها المجتمع مثل (إدارة المنشآت - الرياضية- الأخصائي النفسي للفريق- مدرب الأحمال واللياقة البدنية- أخصائي التأهيل الرياضي بعد الإصابة- تدريس التربية الرياضية للفئات الخاصة- تدريب الفئات الخاصة- الأعلام والنقد الرياضي- العلاقات العامة في المؤسسات الرياضية- إدارة المؤسسات الترويحية- التأهيل القيادي الكشفي).
-تدريب الخريجين على كل ما هو جديد أو يتم استحداثه في الهيئات الرياضية –
-الاهتمام بمحتوى المناهج الدراسية بحيث تتواءم وتتلاءم مع متطلبات العمل الحالي.
- مرونة المناهج الدراسية بحيث يمكن تغييرها وفقا للمتغيرات التي تحدث في المجتمع وخاصة في الهيئات الرياضية والشبابية.
- الاسترشاد بالاحتياجات والمواصفات المهنية التي يجب أن يكون ملما بها الخريج كما تراها الهيئات الرياضية والشبابية المختلفة.
- رفع المواد الدراسية والمحتوى الدراسي الذي لا يفيد الطالب وغير متناسب مع بيئة العمل.
- مشاركة بعض ذوى الخبرات في مجالات العمل الرياضية المختلفة في وضع المناهج الدراسية.
-تعريف الطلاب بالقدرات التي تتطلبها مهنة معينة.
-مساعدة الطالب على الكشف عن قدراته واستعداداته وميوله والعمل على تنميتها وتطويرها.

Research Journal
مجلة اسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية
Research Member
Research Publisher
كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Vol
العدد الخامس عشر – الجزء الثانى – نوفمبر 2003م
Research Website
NULL
Research Year
2000
Research Pages
NULL