Skip to main content

برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن لتنمية مهارات التفكير والتحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا

Research Authors
مها كمال حفني
Research Date
Research Department
Research Journal
المجلة التربوية بجامعة سوهاج
Research Member
Research Publisher
المجلة التربوية بجامعة سوهاج
Research Rank
مناهج وطرق تدريس
Research Vol
109
Research Year
2023
Research Pages
675-734
Research Abstract

هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي وبعض مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا ، وتم إعداد قائمتين ببعض مهارات التفكير الجغرافي وبعض مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا ، كما تم إعداد برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن ، وأوراق عمل الطلاب ، وأعدت الباحثة أداتي البحث وهما : إختبار مهارات التفكير الجغرافي وإختبار مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية بلغت (27) طالبا وطالبة من طلاب شعبة الجغرافيا بالفرقة الرابعة - كلية التربية – جامعة أسيوط ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الجغرافي بلغت (0.991) ومهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية بلغت (0.992) لدي الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا مجموعة البحث ، كما توجد علاقة إرتباط موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الجغرافي وإختبار مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية ; تراوحت ما بين (25,6-20,9) وهي نسبة مرتفعة مما يدل علي وجود إرتباطا قويا بين المتغيرين  .