Skip to main content

أثر إستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية علي تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

Research Authors
مها كمال حفني
Research Date
Research Department
Research Journal
مجلة كلية التربية بأسيوط
Research Member
Research Publisher
مجلة كلية التربية بأسيوط
Research Rank
مناهج وطرق التدريس
Research Vol
39 (1)
Research Year
2023
Research Pages
59-108
Research Abstract

هدف البحث إلى تحديد إستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وتم إعداد قائمتين ببعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة ، كما تم إعداد وحدة (الأرض) من منهج الدراسات الإجتماعية والبيئية ودليل المعلم للوحدة المختارة  في ضوء إستراتيجيات الذكاء الحركي ، وأعدت الباحثة أدوات البحث وهما إختبار المفاهيم الجغرافية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية الدقيقة ، وتكونت عينة البحث من (14) تلميذا وتلميذة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بمدينة أسيوط ، مقسمة لمجموعتين تجريبية (7) وضابطة (7) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أثر كبير لإستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية علي تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالمجموعة التجريبية ، كما توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم الجغرافية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية الدقيقة .