Skip to main content

فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المتمايز لتدريس القراءة فى تنمية الوعى الصوتى والاستيعاب القرائى والطلاقة الشفوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي "

Research Member
Research Abstract

هدف هذا البحث إلى استخدام استراتيجية التعلم المتمايز لتدريس القراءة فى تنمية الوعى الصوتى والاستيعاب القرائى والطلاقة الشفوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ، حيث بلغت عينة البحث 35 تلميذًا للمجموعة التجريبية التي درست باستراتيجة التعلم المتمايز، و35 تلميذًا للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة ، واستخدم البحث المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي، وأعد البحث مجموعة من الأدوات مثل : دليل المعلم لأنشطة التعلم المتمايز في الوعى الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة ، واختبار الوعى الصوتى والاستيعاب القرائى والطلاقة الشفوية ، وكانت من أهم نتائج الدراسة تحسن التلاميذ في الوعى الصوتي واستيعابهم القرائي وانتقالهم من مستوى أدنى إلى المستوى أعلى ( من الضعيف إلى المتوسط، ومن المتوسط إلى الأعلى) ، وقد أوصى البحث تضمين الأنشطة المتمايزة فى مناهج اللغة العربية حتى تراعى جميع المتعلمين ، وبخاصة فى الصفوف الثلاث الأولى، وبناء اختبارات التشخيص العامة والخاصة؛ لتحديد الضعف الفعلى فى مهارات التلاميذ فى أثناء تعلم اللغة العربية، ومساعدة المعلم لبناء أنشطة تناسب كل مستوى على حدة .