Skip to main content

تصور مقترح لتطوير محتوى كتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في ضوء مهارات التواصل اللغوي

Research Member
Research Abstract

هدف البحث إلى  تعرف مدى توافر مهارات التواصل اللغوي في محتوى كتابي القراءة والتعبير للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية ، كما هدف إلى وضع تصور مقترح لتطوير محتوى الكتابين  في ضوء مهارات التواصل اللغوي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى الكتابين، وتم التوصل إلى النتائج الآتية :

  • في كتاب القراءة: جاءت مهارة القراءة في المرتبة الأولى، بنسبة مئوية (20.5)، وجاءت مهارة الكتابة في المرتبة الثانية، بنسبة مئوية (15.9)، وجاءت مهارة التحدث في المرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (11.4)، وجاءت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، بنسبة مئوية (3.96)، وجاءت نسبة مهارات التواصل اللغوي ككل ( 51.8%) وهي نسبة منخفضة، تدل على أن محتوى الكتاب لم يراع مهارات التواصل اللغوي بشكل كاف.
  • في كتاب التعبير: جاءت مهارة الكتابة  في المرتبة الأولى بنسبة مئوية ( 15.9%)، وجاءت مهارة القراءة في المرتبة الثانية، بنسبة مئوية ( 12.02%)، وجاءت مهارة التحدث في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية ( 10.6%)، وجاءت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، بنسبة مئوية ( 6.2%)، وجاءت نسبة مهارات التواصل اللغوي ككل ( 45%) وهي نسبة منخفضة، وتدل على أن محتوى الكتاب لم يراع مهارات التواصل اللغوي بشكل كاف.

         وبناء على النتائج السابقة رأت الباحثة إلى أن محتوى كتابي القراءة والتعبير موضع الدراسة يحتاج إلى عملية إثراء بسبب زيادة التركيز على مهارات على حساب مهارات أخرى، ولذلك تم وضع تصور مقترح لتطوير محتوى الكتابين في ضوء مهارات التواصل اللغوي حيث روعي التوازن في مهارات التواصل اللغوي الرئيسة والفرعية.