Skip to main content

فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير المعرفي لدى طفل الروضة
The effectiveness of concept maps reinforced by the PowerPoint presentations in the development of some scientific concepts and cognitive

Research Authors
ابراهيم ،يارا Ibrahim,Yara
Research Member
Research Year
2017
Research Journal
مجلة الدراسات في الطفولة والتربية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة أسيوط، العدد الأول، يناير 2017
Research Publisher
الدراسات في الطفولة والتربية
Research Vol
لعدد الأول
Research Rank
2
Research_Pages
61-109
Research Website
https://dftt.journals.ekb.eg/article_137839.html
Research Abstract

فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة

(*) د. يارا إبراهيم محمد إبراهيم

تبلورت مشكلة البحث الحالي من خلال التالي:
1- مطالعة الباحثة لمجموعة من الأبحاث العلمية الأجنبية المنشورة بالمؤتمر الدولي الأول لخرائط المفاهيم بأسبانيا عام 2004، فتبين التالي:
- أكدت هذه البحوث على وجود قصور واضح في الدراسات التي اهتمت بخرائط المفاهيم في مرحلة ما قبل المدرسة، وأرجعت السبب إلى أن طفل الروضة لا يستطيع أن تكون لديه القدرة على استخدام الأنواع المختلفة من الأشكال والخرائط على الرغم من أن الدراسات الحديثة أثبتت قدرة الطفل على تكوين خرائط مفاهيم مبسطة.
- أوصت هذه البحوث باستخدام خرائط المفاهيم وتقديمها بطرق مناسبة للطفل لأنها فعالة ومؤثرة خاصة في مساعدة الأطفال في ادراك العلاقات بين الأفكار والمفاهيم وكذلك استخدامها في تنمية المفاهيم العلمية البسيطة للأطفال كالنبات والحيوانات.
2- قامت الباحثة باستعراض الأدبيات والبحوث التربوية العربية التي أهتمت باستخدام خرائط المفاهيم بمرحلة رياض الأطفال فتبين قلة الدراسات بهذا الموضوع ومعظمها دراسات حديثة.
3-وجدت الباحثة أن تعزيز خرائط المفاهيم بالعروض التقديمية (البوربوينت) يعد مجالاً حديثاً وسهلاً لكل معلمة خريجة قسم تربية الطفل أو كليات رياض الطفال، ولايحتاج منها اللجوء إلى متخصص بالبرمجة، فالعروض التقديمية تتسم بأنها سهلة وجذابة وبها حركة وصوت وفيديو، ويمكن أن توفر أشكالاً ورسومات جاهزة لخرائط المفاهيم بأنواعها المختلفة ، ويمكن عمل روابط متشعبة بين الشرائح لنتمكن من إضافة ازرار للتنقل كالسابق والتالي، وكل ذلك تستطيع معلمة الروضة تنفيذه بسهولة ويسر.
4- لاحظت الباحثة أثناء اشرافها على التربية العملية بـ(4) روضات بمدينة اسيوط ولمدة عامين:
-أن تعليم المفاهيم العلمية لطفل الروضة يتم بشكل اجتهادي من المعلمات ومعظمهن تعتمد على الشرح التقليدي والاستعانة ببعض الصور المتوفرة لديهن.
-عدم الاعتماد على مصادر التعلم المختلفة المتوفرة لديهن بالقاعة كجهاز الكمبيوتر.
-قصور الانشطة العلمية المقدمة للطفل على كتاب التطبيقات التربوية المستويين الأول والثاني ويقتصر دور المعلمة على شرح الشفهي لمهمة المطلوبة بالنشاط من توصيل أو تلوين .
-اختارت الباحثة مجال علوم الحياة بالمعايير القومية لرياض الأطفال فهو يعد من مجالات العلوم التي تضم مفاهيم علمية متعددة ومترابطة وتحتاج إلى تنظيم بالبنية المعرفية ويمكن تنمية هذه المفاهيم بخرائط المفاهيم عند تعليمها للطفل.
5- اعتمدت الباحثة على نتائج بحث سابق قامت به يارا إبراهيم محمد (2015) اهتم بحصر الاحتياجات التدريبية لعدد (161) معلمة برياض الاطفال بمحافظة أسيوط بعد تطبيق منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتكر، حيث سجلت نتائج البحث وجود احتياجات تدريبية عالية للمعلمات للتدريب على طرق واساليب لتنمية مهارات التفكير المختلفة لأطفالهن بالروضة.
6-اهتمت الباحثة بتنمية مهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة وذلك لتماشيها مع فلسفة بناء خرائط المفاهيم كمتغير مستقل بالبحث والتي تتطلب من الطفل الملاحظة والمقارنة بين المفاهيم وكذلك الترتيب وادراك العلاقات والاستنتاج وذكر الأمثلة المرتبطة بالمفهوم والغير مرتبطة.
وبناءً علي ما تقدم سعى البحث الحالي لإثبات فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لطفل الروضة.
أسئلة البحث:
1-ما المفاهيم العلمية المتضمنة بمجال علوم الحياة بالمعايير القومية لرياض الأطفال بمصر؟
2-ما مهارات التفكير المعرفي المناسبة لطفل الروضة ؟
3-ما فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة؟
4-ما فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض مهارات التفكير المعرفي لطفل الروضة؟
5-ما نوع العلاقة الارتباطية بين المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة ؟
أهداف البحث: تم تحديد أهداف البحث الحالي في:
1-إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنة بمجال علوم الحياة بالمعايير القومية لرياض الأطفال بمصر.
2-إعداد قائمة بمهارات التفكير المعرفي المناسبة لطفل الروضة.
3-التحقق من فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة.
4-التحقق من فاعلية خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض مهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة.
5-التحقق من نوع العلاقة الارتباطية بين المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة.
أدوات ومواد البحث:
أولا : مواد البحث: قامت الباحثة بإعداد المواد التالية:
1-خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية لطفل الروضة محملة على اسطوانة ليزر CD.
2-دليل تربوي لاستخدام خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لطفل الروضة .
ثانياً: أدوات البحث:
1. قائمة المفاهيم العلمية المتضمنة بمجال علوم الحياة بالمعايير القومية لرياض الأطفال بمصر.
2. قائمة مهارات التفكير المعرفي المناسبة لطفل الروضة.
1- اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
2- اختبار مهارات التفكير المعرفي المصور لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
3- اختبار رسم الرجل. (إعداد جودإنف هاريس، تقنين فؤاد أبوحطب1977م)
فروض البحث:
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة – بعد تطبيق الخرائط- لصالح أطفال المجموعة التجريبية .
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة– بعد تطبيق الخرائط- لصالح التطبيق البعدي.
3-توجد فاعلية لخرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المعرفي المصور لطفل الروضة – بعد تطبيق الخرائط- لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المعرفي المصور لطفل الروضة– بعد تطبيق الخرائط - لصالح التطبيق البعدي.
6-توجد فاعلية لخرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض مهارات التفكير المعرفي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
7-يوجد ارتباط موجب بين المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة
وتكونت مجموعة البحث من (60) طفلاً وطفلة بروضة الوحدة العربية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة أسيوط وتم تقسيم الأطفال على مجموعتين ضابطة وتجريبية ، يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات .
نتائج البحث:
1- توجد فاعلية لخرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة.
2- توجد فاعلية لخرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض مهارات التفكير المعرفية لطفل الروضة.
3- يوجد ارتباط موجب بين المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المعرفي لدى طفل الروضة
توصيات البحث:
من خلال النتائج التي تم التوصل إليها يمكن صياغة التوصيات الآتية:
1. إدراج خرائط المفاهيم ضمن طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم بمرحلة رياض الأطفال لما لها من تأثير على تنظيم البنية المعرفية للأطفال وتنمية مهارات التفكير لديهم.
2. الاهتمام بمركز (حظيرة الروضة) ومناشدة المعلمات ومسئولي المناهج بإعادته كمركز ثابت بحديقة الروضة وذلك حتى يتعايش الأطفال مع الكائنات الحية، فمع التقدم التكنولوجي وعدم توفير نماذج حية للطيور والحيونات الأليفة لم يصبح لدى الأطفال التصور الصحيح لها كمفهوم مثل الطيور يغطيها الريش والأرنب يغطيه الفرو.
3. تفعيل مركز العلوم مثل مراكز اللغة والرياضيات بهدف تنمية الميل العلمي للأطفال والتفكير العلمي واشباع حب الاكتشاف والاطلاع.
4-أتاحة خرائط المفاهيم المُعدة بالبحث الحالي على CD لمعلمات رياض الاطفال لتحقيق مؤشرات مجال علوم الحياة ضمن منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتكر ،وكذلك لتنمية مهارات التفكير المعرفي للأطفال.
5-طباعة بعض خرائط المفاهيم بالبحث الحالي مثل خرائط(الحيوانات المنتجة ،بيئات النبات ،دورة الحياة) على شكل بوسترات أو ملصقات ملونة تعلق داخل قاعات الروضة وبمراكز العلوم بصورة مستمرة أمام أعين الأطفال بهدف تنظيم البنية المعرفية للمفاهيم العلمية لدى الأطفال وتنمية الميل العلمي لديهم.
البحوث المقترحة:
1. فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتصميم خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية بمجالات منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتكر.
2. فاعلية استخدام خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة.
3. فاعلية استخدام خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية في تنمية مهارات التفكير العلمي والتفكير التقاربي لدى طفل الروضة.
4. دراسة تجريبية للمقارنة بين مدى تحقيق أطفال الروضة بالريف والحضر لمؤشرات مجال علوم الحياة باستخدام خرائط المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية المُعدة بالبحث الحالي.