Skip to main content

استخدام نموذج “بوسنر” لتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة وتنمية الاتجاه البيئي لدى طالبات قسم تربية الطفل
The effect of using Posner model in correcting alternative conceptions of some concepts included in contempora

Research Authors
يارا ابراهيم Ibrahim,Yara
Research Member
Research Year
2017
Research Journal
مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، العدد 25، يناير 2017
Research Publisher
مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة
Research Vol
العدد 25
Research Rank
2
Research_Pages
NULL
Research Website
NULL
Research Abstract

استخدام نموذج “بوسنر” لتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة وتنمية الاتجاه البيئي لدى طالبات قسم تربية الطفل
(*) د. يارا إبراهيم محمد إبراهيم

تبلورت مشكلة البحث الحالي لدى الباحثة انطلاقاً من عدة اعتبارات أهمها:
-لاحظت الباحثة وجود تصورات بديلة وخلل بالبنية المعرفية لبعض المفاهيم البيئية لدى طالبات الفرقة الثالثة أثناء دراستهن مقرر التربية البيئية وخاصة عند تكليفهن بتخطيط أنشطة بيئية لطفل الروضة بالرغم من دراستهن لهذه المفاهيم البيئية بمقرر صحة البيئة والطفل بالفرقة الأولى، فالطالبة اجتازت الامتحان الخاص بالمادة ولكنها لمتتخلى بسهولة عن أفكارها البديلة بل استخدمت هذه المعارف في تفسيرها لما يحدث في البيئة من حولها وقد دعمت الباحثة ذلك بعمل مقابلات فردية مع الطالبات وسؤالهن أسئلة مفتوحة لمعرفة البنية المفاهيمية لديهن،واعطائهن الفرصة لكتابة ما لديهن حول المفاهيم البيئية.
- تضمنت وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال بمصر لعام 2008م في مجالات ومعايير العلوم مجال فرعي وهو مجال البيئة وعلوم الارض وتضمنت مؤشراته بعض المفاهيم لقضايا بيئية مثل (تلوث البيئة والتعرف على العوامل الملوثة، العناصر الطبيعية في البيئة والحفاظ عليها، السلوكيات المرتبطة بالبيئة)، ومن منطلق أن طالبة اليوم هي معلمة الغد لديها تصورات بديلة لبعض هذه المفاهيم البيئية فكيف لها أن تكسبها للأطفال بالمستقبل وكيف لها أن تغرس بالأطفال الاتجاه البيئي الايجابي نحو البيئة وقضاياها وحث الأطفال على التعاطف مع البيئة والحرص على مواردها التي أنعم الله علينا بها.
- تزايد الاهتمام بدراسة البيئة على المستوى العالمي والقومي والمحلي، وبالرغم من ذلك فإن البحوث والدراسات السابقة في مجال التربية البيئية لمعلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة قليلة على الساحة التربوية ولم تهدف لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم البيئية لديهن.
-وحيث أن قضايا البيئة ومشكلاتها تعكس أزمة الإنسان وليس أزمة مكان، وهي مشكلات سلوكية تستلزم مواجهتها تغييراً في معارف ومبادئ وقيم واتجاهات الإنسان بحيث يتحول من العبث بمواردها إلى رعايتها وصيانتها، ولذلك اهتم البحث الحالي بالطالبات المعلمات فهن معلمات وأمهات الغد وما يمتلكن من مفاهيم ومعارف بيئية صحيحة أو خطأ تؤثر على اتجاهاتهن وأساليب تعاملهن مع البيئة فهن قدوة لأطفالهن بالروضة والمنزل.
أسئلة البحث:
1- ما المفاهيم البيئية المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة واللازمة لطالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل؟
2- ما التصورات البديلة الموجودة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل حول المفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة؟
3- ما أثر استخدام نموذج “بوسنر” على تصويب التصورات البديلة للمفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل؟
4- ما أثر استخدام نموذج “بوسنر” على الاتجاه البيئي لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل؟
5- ما العلاقة الارتباطية بين درجات الطالبات في اختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية ودرجاتهن في مقياس الإتجاه البيئي؟
أهداف البحث:
1- التعرف على المفاهيم البيئية المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة واللازمة لطالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
2- التعرف على التصورات البديلة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل حول المفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة.
3- تصويب التصورات البديلة للمفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل باستخدام نموذج “بوسنر”.
4- معرفة أثر استخدام نموذج “بوسنر” على الاتجاه البيئي لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
5- تحديد نوع العلاقة الارتباطية بين درجات الطالبات في اختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية ودرجاتهن في مقياس الاتجاه البيئي.
فروض البحث:
1-توجد تصورات بديلة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل حول المفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة.
2-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
3-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدي.
4-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإتجاه البيئي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
5-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الإتجاه البيئي لصالح التطبيق البعدي.
6- لا توجدعلاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات الطالبات في اختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية ودرجاتهن في مقياس الإتجاه البيئي.أدوات ومواد البحث:
قامت الباحثة بإعداد الأدوات التقويمية والتعليمية التالية:
1 - قائمة المفاهيم البيئية المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة واللازمة لطالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
2 -استبانة أسئلة مفتوحة لتشخيص التصورات البديلة بقائمة المفاهيم البيئية المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة واللازمة لطالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
3 -قائمة بالمفاهيم البيئية التي لها تصورات بديلة والمتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
4 – اختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة.
5 - مقياس الاتجاه البيئي.
6 - دليل استخدام نموذج “بوسنر” في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية المتضمنة بالقضايا البيئية المعاصرة لطالبات قسم تربية الطفل.
وتم تطبيق اختبار التصورات البديلة على عينة قوامها (132) طالبة بالفرقة الثالثة بقسم تربيةالطفل، ثم تم اختيار الطالبات اللائي حصلن على أدنى الدرجات في اختبار التصورات البديلة وبنسبة أقل من 50% من درجة الاختبار ككل وبلغ عددهن (80) طالبة، وتم تقسيمهن لمجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية عددهن (40) طالبة بكل مجموعة، تدرس المجموعة التجريبية بنموذج “بوسنر”، والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- توجد تصورات بديلة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل حول المفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة.
2- يوجد حجم تاثير كبير لاستخدام نموذج “بوسنر” على تصويب التصورات البديلة للمفاهيم البيئية المتضمنة ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
3- يوجد حجم تاثير كبير لاستخدام نموذج “بوسنر” على الاتجاه البيئي لدى طالبات الفرقة الثالثة بقسم تربية الطفل.
4- لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين درجات الطالبات في اختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية ودرجاتهن في مقياس الإتجاه البيئي.
توصيات البحث: توصي الباحثة بما يلي:
1- الاهتمام بالكشف عن التصورات البديلة التي تمتلكها الطالبات عن المفاهيم العلمية والرياضية والبيئية والجغرافية قبل البدء في تدريس هذه المفاهيم الجديدة والعمل على تصويبها.
2- الاهتمام بالكشف عن المعرفة القبلية لدى الطالبات وتقيمها وإعدادهن لاستقبال المعرفة الجديدة.
3- عقد دورات تدريبية للمعلمات أثناءالخدمة لتدريبهن على كيفية تشخيص التصورات البديلة واستراتيجيات تصويبها لدى أطفالهن بالروضة.
4- ضرورة إدراج موضوعات واستراتيجيات تدريس التربية البيئية فيخطط إعداد وتدريب المعيدين والمدرسين المساعدين لتخريج كوادر علمية مؤهلة من أعضاء هيئة التدريس تمتلك كفاءات تدريس قضايا ومشكلات البيئة بأسلوب يحقق أهدافها.
5- إدراج التربية الاخلاقية البيئية ضمن المناهج الدراسية للطلاب لانها تعتمد على مخاطبة الوجدان وهو المحرك الرئيسي لتكوين الإتجاه البيئي الايجابي لدى طلاب الجامعة.
6-تخصيص يوم بيئي بالجامعات يتفرغ فيه طلاب الكليات بالجامعة للقيام بأنشطة بيئية مثل التشجير والمعسكرات البيئية والمسابقات البيئية وأنشطة توعوية وذلك لربط خدمة البيئة بالسعادة والبهجة وتنمية اتجاهاتهم البيئية.
الدراسات والبحوث المقترحة:
1- فاعلية برنامج في التربية الاخلاقية البيئية لمعلمات رياض الأطفال وأثره على السلوكيات البيئية لاطفالهن بالروضة.
2- فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الاتجاه البيئى لدى طالبات رياض الأطفال.
3- فعالية استراتيجية تغير مفاهيمى مقترحة في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لأطفال الروضة.
فاعلية استخدام نموذج “بوسنر” في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لطالبات كلية رياض الأطفال.