Skip to main content

فاعلية برنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة
The effectiveness of program based on citizenship education for developing some supporting practices of peace concepts for kindergarten children

Research Authors
يارا ابراهيم Ibrahim,Yara
Research Member
Research Year
2016
Research Journal
مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، العدد 24، الجزء الثاني، سبتمبر 2016
Research Publisher
مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة
Research Vol
العدد 24، الجزء الثاني
Research Rank
2
Research_Pages
NULL
Research Website
NULL
Research Abstract

فاعلية برنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة
(*) د. يارا إبراهيم محمد إبراهيم

نبعت مشكلة البحث الحالي من خلال الاتي:
1- ظهوربعض الممارسات الدالة على قصور في مفاهيم السلام لطفل الروضة خاصة في السنوات الاخيرة والتي تمثلت في عدة مظاهر من أهمها :عدم تقبل الآخر أو احترام رأيه بل واللجوء الى العنف معه وعدم التسامح والتطاول على الممتلكات العامة في الروضة والشارع والاماكن العامة ، وتدني مستوى مشاركة الاطفال في الانشطة التي تمارس داخل الروضة.
2-لاحظت الباحثة أثناء أشرافها على التربية العملية اهمال الانشطة التعليمية التي تدعم التربية للمواطنة أو المواطنة للأطفال، بالرغم من إنها ضمن مجالات المعايير القومية لرياض الاطفال بمصر، وأن التركيز بالتعليم يكون على الأنشطة التعليمية الأكاديمية المتعلقة بتعلم مفاهيم اللغة والرياضيات بينما تعتمد المعلمات على المناقشات أو الألقاء عند تحقيق مؤشرات مجال المواطنة والانتماء .
3-عدم وجود منهج أو برنامج تعلم مقصود في التربية للمواطنة بمرحلة رياض الاطفالمما قد يؤدي الى ضياع الحقوق والواجبات وتنامي المشكلات واهمال المواطنة بما تشمله من قيم واتجاهات وسلوكيات يجب تعليمها لأطفالنا منذ صغرهم خاصة في عصر العولمة وما يفرضه علينا من تحديات، بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي هدفت لتنمية المواطنة كقيم أومفاهيم اجتماعيه لطفل الروضة.
4- ما أكدت علية نتائج دراسة طبقت بمحافظة بورسعيد قامت بها El-Samahy عام 2014 بعنوان تعليم المواطنة كمنهج وقائي في رياض الأطفال والتي طبقت استبانة على 300 طفل وطفلة بروضات المدارس الحكومية والتجريبية والرسمية، وتوصلت إلى قصور في نشر ثقافة المواطنة في برامج الروضة وكذلك بالمعايير القومية لرياض الأطفال فقد وردت كمفهوم مجرد دون توضيح كافٍ ولم يتم الاهتمام بتعليم المواطنة للأطفال ، واستخلصت أنه من أهم العوائق التي تمنع تعليم المواطنة برياض الأطفال بمصر هو إعطاء اهتمام خاص للمعارف المتعلقة بالمواطنة دون التأكيد على الممارسات المصاحبة لذلك.
وبناءً علي ما تقدم سعى البحث الحالي لإثبات فاعلية برنامج قائم على التربية للمواطنة في تنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة .
أسئلة البحث:
تضمن البحث الحالي سؤال رئيس هو:
ما فاعلية برنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1-ما الفروق بين نتائج درجات الأطفال على بطاقة ملاحظة الممارسات الداعمة لبعض مفاهيم السلام لطفل الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي للبرنامج؟
2- ما الفروق بين نتائج درجات الأطفال على مقياس الممارسات الداعمة لبعض مفاهيم السلام لطفل الروضة المصور في التطبيقين القبلي والبعدي للبرنامج؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
1- بناء برنامج في التربية للمواطنة لطفل الروضة، وقياس فاعليته في تنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة.
2- تصميم أداتي قياس (بطاقة ملاحظة ومقياس مصور) لقياس بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة.
أدوات ومواد البحث:
قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التالية:
أولا :مواد البحث:
1- دليل برنامج في التربية للمواطنةلتنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلاملطفل الروضة.
ثانياً: أدوات البحث:
1- بطاقة ملاحظة الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة.
2- مقياس الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة المصور.
تكونت مجموعة البحث من (35) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة مجمعة الحمام بمدينة أبنوب التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظةأسيوط ، يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات .
نتائج البحث:
توجد فاعلية لبرنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض الممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات الآتية:
-اقتراح تطبيق منهج للتربية للمواطنة يعتمد على أنشطة الفناء والألعاب الخارجية والزيارات الميدانية وتتسم أنشطته بالتفاعل وتنفيذ مهام بهدف أعداد مواطنين صالحين وإيجابيين، يخصص له ساعتان أسبوعياً، ويطبق مع أطفال المستوى الأول والثاني برياض الأطفال.
-الاستفادة من أنشطة برنامج التربية للمواطنة بالبحث الحالي في تدعيم بنك الأنشطة المقدم لمعلمات رياض الاطفال لتفعيل مجال المواطنة بمعاييره ومؤشراته .
-توجيه التربية للمواطنة في المستوى العائلي لبث الشعور بالمسؤولية لدى الأطفال والتسامح والحرية.
-العودة إلى عرض برنامج البرلمان الصغير على شاشات التلفزيون المصري بصورة حديثة ومتواكبة مع الحراك السياسي والوطني الحديث، وذلك بهدف تنمية مفاهيم السلام مثل (الحوار، حرية التعبير عن الرأي،الديمقراطية، وتقبل الآخر ،التسامح ،التعاون..) بصورة جذابة وشيقة يحاكيها الأطفال.
- توعية أولياء الامور بالروضات بأهمية تشجيع الاطفال على تحمل المسئولية والتكليف بالمهام المناسبة لأطفالهم وإعطائهم الفرص للتعبير عن أراءهم والاستماع اليها بحرية تامة .
- تفعيل مجال المشاركة المجتمعية ضمن مجالات المعايير القومية لرياض الاطفال، وذلك لفتح قنوات للتواصل مع المجتمع المحلي أمام الأطفال بالروضة.
الدراسات المقترحة:
1- فاعلية برنامج قائم على انشطة المعسكرات والعاب الخلاء لتنمية مفاهيم السلام لدى طفل الروضة.
2- برنامج لتفعيل مجال المشاركة المجتمعية برياض الاطفال واثره على نمو الممارسات الداعمة لمجال المواطنة.
3- إعداد دراسة تكميلية لمعرفة أثر برنامج التربية للمواطنة بالبحث الحالي على تنمية الوعي السياسي لدى أطفال الروضة .
أثر استخدام استراتيجيتي المحاكاة واللعب التمثيلي لتنمية ممارسات الداعمة لمفاهيم السلام لطفل الروضة.