Skip to main content

حقيبة تعليمية لتعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب و أثرها فى تنمية هويتهم العربية

Research Authors
رانيا محمد نبيل حسن احمد الجندى
Research Year
2018
Research Journal
مجلة دراسات فى الطفولة والتربية - مجلة علمية محكمة نصف سنوية - كلية رياض الاطفال- جامعة اسيوط
Research Publisher
كلية رياض الاطفال - جامعة اسيوط
Research Vol
العدد الخامس - الجزء الثانى -
Research Rank
2
Research_Pages
ص 202 - ص 261
Research Website
جامعة اسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة
Research Abstract

هدف البحث الحالي إلي إعداد حقيبة تعليمية لتعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وأثرها فى تنمية هويتهم العربية .
و أشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً و طفلة من المقيدين بالمستوى الثاني kg2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية .
و قد أستخدمت الباحثة الحقيبة التعليمية بما تحتوى عليه من الأنشطة المتنوعة كالقصص (الورقية – التفاعلية - الألكترونية ) و الكتب التفاعلية و الأناشيد والأغانى ( بالصوت و الصورة و الحركة ) والرسوم والتلوين لصور العلماء والفيديوهات والرسوم المتحركة والأفلام التسجيلية والأفلام الوثائقية والبطاقات المصورة , والمجسمات والكتب المصورة التفاعلية والسيرة الذاتية للعلماء العرب , و هدفت جميعها إلي تعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وتنمية هويتهم العربية .

وقد أعدت الباحثة أختبار لتعرف أطفال الروضة بالعلماء العرب و مقياس لقياس تنمية الهوية العربية لأطفال الروضة ، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما ، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في كل منهما ، كما بينت النتائج أن حجم الأثر الناتج عن أستخدام أنشطة الحقيبة التعليمية في تجربة البحث كان كبيراً ، مما يؤكد فاعلية الحقيبة التعليمية في تعريف أطفال الروضة ببعض العلماء العرب وأثرها فى تنمية هويتهم العربية .

الكلمات المفتاحية :
حقيبة تعليمية – أطفال الروضة – العلماء العرب – تنمية الهوية العربية .