Skip to main content

فاعلية برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة أطفال الروضة حول بعض المهن اليدوية وتعديل اتجاهاتهم نحوها

Research Authors


أ. م .د / ريهام رفعت محمد حسن المليجى و د / رانيا محمد نبيل حسن أحمد الجندى
Research Year
2017
Research Journal
مجلة النشر مجلة دراسات فى الطفولة والتربية - مجلة علمية محكمة نصف سنوية - جامعة اسيوط
Research Publisher
كلية رياض الاطفال - جامعة اسيوط
Research Vol
المجلد الاول - العدد الاول - يناير 2017
Research Rank
2
Research_Pages
ص 111- ص 151
Research Website
جامعة اسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة
Research Abstract

ملخص البحث
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة الطفل حول بعض المهن اليدوية و تعديل اتجاهاتهم نحوها .
واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية .
وقد استخدمت الباحثتان برنامج وسائط متعددة اشتمل على بعض الأنشطة مثل الالعاب و البطاقات المصورة والمجسمات و القصص الالكترونية و الاناشيد و الرسم و التلوين وألعاب البازل و كوتشينة المهن و لعب الادوار والرسوم الثابتة والمتحركة .
وتم استخدام الأنشطة السابقة لتنمية ثقافة الاطفال عينة البحث حول بعض المهن اليدوية و عددها 12 مهنة و كذلك الادوات المستخدمة في كل مهنة و ايضا اماكن عملها بجانب تعريف الأطفال بأهمية هذه المهن في حياتنا و تقديرها و أحترم أصحاب المهن و تكريمهم لما يؤدونه لنا من خدمات .
وقد أعدت الباحثتان اختبار ثقافة المهن اليدوية المصور و مقياس اتجاه الأطفال نحوها ، وتم التأكد من صدقه وثباته ، وتم تطبيقه مرتين على الأطفال مجموعة البحث ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي ، كما بينت النتائج ان حجم الأثر الناتج عن استخدام البرنامج في تجربة البحث كان كبيراً ، مما يؤكد فاعليته في تنمية ثقافة المهن اليدوية و تعديل اتجاه اطفال الروضة نحوها لدى .