Skip to main content

فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدي أطفال الروضة ذوي التباكم

Research Authors
غادة كامل سويفى
Research Member
Research Year
2016
Research Journal
مجلة دراسات عربية في التربية و علم النفس
Research Publisher
NULL
Research Vol
Vol. 71 - No. 2
Research Rank
2
Research_Pages
pp. 183 - 254
Research Website
NULL
Research Abstract

NULLمستخلص البحث

هدف البحث إلي خفض أعراض التباكم لدي طفل الروضة من خلال إكساب الأطفال مهارات السلوك التكيفي بإخضاعهم لبرنامج معرفي سلوكي ، و قد تم استخدام الأدوات التالية: استبانة تشخيص التباكم لطفل الروضة – كما يدركه الآباء و المعلمين ، و مقياس السلوك التكيفي، و برنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدي أطفال الروضة ذوي التباكم، و تكونت العينة من(22) طفلاً وطفلة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية وتضم (11) طفلاً وطفلة (5 ذكور، 6 إناث) والأخرى ضابطة وتضم (11) طفلاً وطفلة (4 ذكور، 7 اناث)، و توصلت نتائج البحث إلي:
1. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة تشخيص التباكم لطفل الروضة – كما يدركه الآباء و المعلمين لصالح التطبيق البعدي .
2. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك التكيفي لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي .
3. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاستبانة تشخيص التباكم لطفل الروضة – كما يدركه الآباء و المعلمين لصالح المجموعة التجريبية .
4. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوك التكيفي لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية .
5. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاستبانة تشخيص التباكم لطفل الروضة – كما يدركه الآباء و المعلمين .
6. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس السلوك التكيفي لطفل الروضة .