Skip to main content

برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

Research Authors
غادة كامل سويفى
Research Member
Research Year
2018
Research Journal
مجلة التربية و ثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا
Research Publisher
NULL
Research Vol
Vol. 11 - No. 3
Research Rank
2
Research_Pages
pp. 121 - 236
Research Website
NULL
Research Abstract

NULLمستخلص البحث

هدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين بعض مهارات التعلم الذاتي و التعرض لخطر صعوبات التعلم لدي أطفال الروضة، و تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم عن طريق إعداد و تنفيذ برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي، و قد تم استخدام الأدوات التالية: بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم، و اختبار المسح النيورولوجي السريع، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـــ "جون رافن"، و بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لأطفال الروضة، و برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، و تكونت العينة من(18) طفلاً وطفلة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما المجموعة التجريبية و عددها (9) أطفال منهم (4) ذكور و (5) إناث، و الأخري المجموعة ضابطة و عددها (9) أطفال منهم (6) ذكور و (3) إناث.
و توصلت نتائج البحث إلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي علي بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي علي بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم لصالح القياس البعدي.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي علي بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي علي بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي علي بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي علي بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم.
7- وجود علاقة ارتباطية بين بعض مهارات التعلم الذاتي و بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.