Skip to main content

برنامج تدريبي قائم علي نظرية " بوربا " في الذكاء الأخلاقي
لخفض السلوك التنمري لدي أطفال الروضة

Research Authors
نجوان عباس محمد همام
غادة كامل سويفي
Research Member
Research Year
2018
Research Journal
مجلة دراسات في الطفولة والتربية
Research Publisher
جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال
Research Vol
العدد الخامس - الجزء الأول
Research Rank
2
Research_Pages
62-143
Research Website
NULL
Research Abstract

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا في الذكاء الأخلاقي في خفض السلوك التنمري لدى أطفال الروضة، وإستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبلغت العينة (16) طفلاَ وطفلة في مرحلة رياض الأطفال تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (8) أطفال وضابطة (8) أطفال، وتم التحقق من التجانس بين المجموعتين في الذكاء الأخلاقي والسلوك التنمري، وإستخدمت الباحثتان الأدوات التالية: مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحثتان)، إستبانة سلوك الطفل التنمري للمعلمات (إعداد الباحثتان) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثتان)، وأسفر البحث عن النتائج التالية:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدربيبي على إستبانة سلوك الطفل التنمري - من وجهة نظرالمعلمات- لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياَ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح القياس القبلي، وجود فرق دال إحصائياَ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على إستبانة سلوك الطفل التنمري لصالح القياس البعدي وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء التنمري وإستبانة سلوك الطفل التنمري بعد شهر من التطبيق مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية بوربا في الذكاء الأخلاقي لخفض السلوك التنمري لدى أطفال الروضة، كما إستمرت فاعلية البرنامج المستخدم بعد شهر من التطبيق، وإختتم البحث ببعض التوصيات التربوية للأباء والمعلمات للأطفال المتنمرين وبعض المقترحات البحثية