Skip to main content

معتقدات الطالبات المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة عن الممارسات الملائمة نمائيا وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية

Research Authors
د. ابراهيم القريوتي، د. أحمد حسن حمدان
Research Year
2016
Research Journal
مجلة كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
Research Publisher
جامعة السلطان قابوس
Research Vol
10 (1)
Research Rank
1
Research_Pages
166-181
Research Website
NULLhttp://www.squ.edu.om/coe/Publications/College-Journal
Research Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من معتقدات الطالبات المعلمات تخصص طفل ما قبل المدرسة نحو الممارسات الملائمة نمائياً وعلاقة ذلك بالمعدل التراكمي، كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الفروق بين المستويات الدراسية المختلفة للطالبات في معتقداتهن المتعلقة بالممارسات الملائمة نمائياً لطفل ما قبل المدرسة. وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبة من الطالبات المعلمات الملتحقات ببرنامج قسم طفل ما قبل المدرسة بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس من مستويات دراسية مختلفة( سنه أولى وثانية وثالثة ورابعة) . أستخدمت الدراسة مقياس معتقدات المعلم والذي يتكون من ثلاثة أبعاد هي المنهج المتكامل/المنهج الاجتماعي-الثقافي ، المهارات الموجهة من المعلم/المهارات المدرسية الأساسية ، والتعلم المتمركز حول الطفل. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية عند مستوى (0.01) بين الأبعاد الثلاثة لمقياس معتقدات المعلم والدرجة الكلية والمعدل التراكمي للطالبات المعلمات. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المستويات الدراسية المختلفة حيث كانت معتقدات طالبات السنة الثانية والثالثة والرابعة أفضل من معتقدات طالبات السنة الأولى على جميع أبعاد المقياس والدرجة الكلية.